دولي

بسبب بايدن.. ترامب استخدم "سبابا قبيحا" في حديثه عن نتانياهو

بسبب بايدن.. ترامب استخدم

نتنياهو وترامب - أرشيفية من وكالة الأنباء الأوروبية

زعم الكاتب الإسرائيلي، باراك رافيد، أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، استخدم سبابا قبيحا أثناء حديثه عن الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتانياهو.

وقال رافيد مراسل موقع "أكسيوس" في إسرائيل إن ترامب ونتانياهو كانا أقرب الحلفاء السياسيين خلال السنوات الأربع التي كان فيها ترامب يقود البيت الأبيض ونتانياهو موجودا في سدة السلطة بإسرائيل.

وأشار رافيد إلى أن ترامب انتقد مرارا نتانياهو وذلك خلال مقابلتين لكتابه المخصص عن معاهدات إبراهيم التي أفضت إلى إقامة 4 دول عربية علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن القشة الأخيرة كانت عندما هنأ نتانياهو الرئيس جو بايدن بعد 12 ساعة من إعلان وسائل إعلام أميركية فوزه بالانتخابات الرئاسية، في وقت كان ترامب يعترض على النتيجة.

ونقلت الكاتب عن ترامب قوله إنه لم يتحدث مع نتانياهو منذ الانتخابات الأميركية التي خسرها الرئيس الجمهوري السابق.

يقول رافيد إن ترامب "شعر أيضا أنه ساعد في ضمان بقاء نتانياهو سياسيا، لكنه لم يحصل على الشيء نفسه في المقابل.  وأعرب عن غضبه بشكل خاص من الفيديو الذي هنأ فيه نتانياهو بايدن".

وجاء فيديو التهنئة من نتانياهو في يناير عندما تولى بايدن منصبه بصفة رسمية.

وأضاف: "يلفت ترامب أيضا إلى قراراته بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني ونقل السفارة الأميركية إلى القدس والإبقاء على القوات الأميركية في المنطقة والاعتراف بهضبة الجولات كجزء من إسرائيل قبل الانتخابات في أبريل 2019 ... ويقول ترامب إن نتانياهو كان سيخسر الانتخابات لولاه".

وفاز الرئيس جو بايدن بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة خلال نوفمبر من العام 2020، بينما أسقط ائتلاف إسرائيلي يضم خليطا من مختلف الأطياف السياسية، نتانياهو من السلطة في يونيو الماضي بعد 12 عاما قضاها في منصب رئاسة الوزراء.

الحرة

يقرأون الآن