عربي اليمن

في اليمن.. هجوم من 3 محاور على معقل الحوثيين الأخير في شبوة

في اليمن.. هجوم من 3 محاور على معقل الحوثيين الأخير في شبوة

عناصر من ألوية العمالقة في شبوة - أرشيفية من أ ف ب

بدأت ألوية العمالقة بدعم قوات الشرعية ومن طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الأحد، بشن هجوم من 3 محاور في مديرية عين شبوة.

وسجلت الساعات الأخيرة في محافظة شبوة اليمنية تقدماً كبيراً للجيش اليمني وألوية العمالقة، مع تحرير مديرية بيحان.

فبعد منح الميليشيات الحوثية مهلة 6 ساعات للانسحاب، أعلنت ألوية العمالقة اليوم السبت انتهاء تلك المهلة، لتبدأ بالتالي المرحلة الثالثة من تحرير المحافظة، عبر استهداف مديرية عين.

ومن المتوقع أن تبدأ اليوم حملة جوية وبرية مركزة، بالتنسيق مع تحالف دعم الشرعية، ضد الميليشيات في مديرية عين، بهدف طردها.

محافظ شبوة: نسيطر عل ىشبوة خلال ساعات

وفي تصريحات خاصة، قال محافظ شبوة عوض محمد عبد الله العولقي لـ "العربية"، الأحد: "سنعلن خلال ساعات السيطرة الكاملة على محافظة شبوة".

وأضاف أن "عملياتنا العسكرية ضد الميليشيات لن تتوقف وستنتقل إلى مناطق أخرى".

وشدد على أن "دعم التحالف كان الركيزة الأساسية في تحرير محافظة شبوة".

وطالب الحكومة اليمنية "بدعم التنمية في المحافظة بعد طرد الميليشيات منها".

تحرير بيحان

وكانت ألوية العمالقة أكدت في وقت سابق مساء أمس الجمعة، نجاح المرحلة الثانية من عملية إعصار الجنوب بتحرير مديرية بيحان، مشددة على جاهزيتها الكاملة لتنفيذ المرحلة الثالثة دون تأخير لتحرير "عين".

فيما أوضح الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن عبده مجلي، قبل ذلك، أن قوات الجيش والعمالقة، تمكنت من تحرير واستعادة مدينة العليا، المركز الإداري لمديرية بيحان، والسيطرة على الخط الإسفلتي الرابط بين بيحان ومحافظة البيضاء.

استعادت مواقع ومناطق مهمة

كما أضاف، بحسب ما نقل مراسل العربية/الحدث أمس، أن قوات الجيش والعمالقة استعادت مواقع ومناطق مهمة، أبرزها سوق العليا، والجبال والأماكن المحيطة به.

كذلك أكد أن هزائم الحوثيين تتوالى، ناهيك عن الفرار والانهيار في صفوف الميليشيات. وأفاد بأن الفرق الهندسية بدأت انتزاع الألغام وإزالة كل الموانع والسواتر، تمهيداً لعودة المواطنين إلى تلك المناطق المحررة، مؤكداً أن هناك ترحيباً كبيراً من قبل السكان، استبشاراً بطلائع الجيش والمقاومة.

إلى ذلك، كشف أنه تم القبض على عدد من عناصر الميليشيات، فيما لاذت مجموعات من عناصرها بالفرار نحو محافظة البيضاء.

يذكر أن تلك التطورات الميدانية تأتي بعد أسبوع على إطلاق الجيش اليمني والعمالقة حملة متزامنة على جبهات محافظتي شبوة ومأرب، حقق خلالها تقدما ملموسا في المحافظتين على السواء.

وكان الحوثيون سيطروا في سبتمبر 2021، على 3 مديريات جنوب شبوة، بينها مديرية عسيلان التي استعادتها القوات الحكومية الشرعية قبل أيام، بالإضافة إلى مديريتي بيحان وعين.

فيما أطلقت الميليشيات منذ فيراير الماضي (2021) حملة على مأرب الغنية بالنفط، من أجل السيطرة عليها، إلا أنها لم تسجل إلا تقدما طفيفا، رغم الهجمات العنيفة على المنطقة التي تعج بملايين النازحين.

العربية

يقرأون الآن