دولي

الهولنديون ينفقون حوالي مليار يورو على المخدرات

الهولنديون ينفقون حوالي مليار يورو على المخدرات

أفادت صحيفة "Trouw"، اليوم الجمعة، أنّ "الباحثين تمكنوا لأول مرة استنادًا إلى نتائج تحليل مياه الصرف الصحي، من رسم خريطة تعاطي المخدرات، بما فيها الكوكائين والأمفيتامين والإكستاسي".

وتشير الصحيفة، إلى أنّ سكان هولندا ينفقون سنويا ما لا يقل عن 903 ملايين يورو على شراء المخدرات. بحسب دراسة أجراها فريق من العلماء الهولنديين.

وقد تمكن الباحثون لأول مرة من رسم خريطة لتعاطي المخدرات في هولندا بما فيها الكوكائين والأمفيتامين والإكستاسي، استنادا إلى نتائج تحليل مياه الصرف الصحي خلال أعوام 2015-2022، في 30 محطة خاصة لمعالجة مياه الصرف الصحي في هولندا منتشرة في المناطق الحضرية والريفية. ومن ثم قارن الباحثون كمية هذه المواد بمتوسط أسعارها.

ويقول توماس تيرلاك الباحث في مؤسسة KWR الذي شارك في هذه الدراسة: "يمكن بهذا المبلغ تشغيل جيش كامل من السماسرة".

ووفقا له، لا تعكس هذه النتائج القيمة السوقية لهذه المواد الممنوعة في هولندا، ولا حجم تجارة المخدرات مع البلدان الأخرى، ولكنها تعطينا صورة عن حجم تجارة المخدرات في البلد.

ويقول: "لقد اعتمدنا على تقدير متحفظ إلى حد ما. وهناك شكوك بأن الحجم الحقيقي لإنفاق سكان هولندا على المخدرات أكبر من ذلك بكثير. لأنه لم تجرى دراسة خلال "أيام الذروة" التي تقام أيام المهرجانات والأعياد والعطلات الرسمية في هولندا.

وتجدر الإشارة، إلى أن القوانين الهولندية تحظر حيازة وبيع المخدرات بكميات كبيرة. ولكن في نفس الوقت يسمح للمقاهي ببيع كميات صغيرة من الماريخوانا مع الالتزام بشروط صارمة معينة. كما أن الحكومة أطلقت في عام 2020 تجربة مع شبكة مقاهي مغلقة سمحت بموجبها وفق شروط صارمة، بزراعة القنب وبيع المنتجات للمقاهي بكميات كبيرة.

يقرأون الآن