منوعات

الجنسيّة السعوديّة لهبة القوّاس تقديراً لعطاءاتها الموسيقيّة والثقافيّة

الجنسيّة السعوديّة لهبة القوّاس تقديراً لعطاءاتها الموسيقيّة والثقافيّة

بقرار سامٍ، مُنحت رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى في لبنان هبة القوّاس الجنسيّة السعوديّة، تقديراً لعطاءاتها الموسيقيّة والثقافيّة، ولكونها تُعدّ إحدى أبرز الكفاءات في الوطن العربي، ورائدة الأوبرا العربية، ومن أهمّ أساتذة التأليف الموسيقي والغناء الأوبرالي عربيّاً وعالميّاً. وقد عرف عن القواس حبها وارتباطها بعلاقة وثيقة بالمملكة وبالوسط الثقافي السعودي، وتمتد هذه العلاقة لأكثر من ثلاثين سنة زارت خلالها مناطق المملكة من شمالها إلى جنوبها. والجدير ذكره إنّ القوّاس تم اختيارها عام 2018 لتقدم أول حدث أوركسترالي ثقافي أوبرالي يقام في تاريخ المملكة العربية السعودية.

حظيت تجربتها الموسيقية الثقافية الغنائية باهتمام عالمي لما تمثّل من أبعاد علمية حضارية معرفية، ورؤية متقدمة مستقبلية على مستوى صناعة الموسيقى. وتم اختيارها عام 2011 المؤلفة الموسيقية المعاصرة على قيد الحياة لتعزف موسيقاها أهم أوركسترا في العالم، أوركسترا ((Concertgebouw الملكية بحضور ملكة هولندا. كما عزفت موسيقاها أوركسترات عالمية عديدة منها البولشوي، وأوركسترا لندن السمفونية، ووقفت على أعرق المسارح منها مسرح الأوبرا الوطنية الفرنسية – الباستيل كأول مؤلفة موسيقة عربية.

حازت القواس على جوائز عالمية مرموقة منها: أفضل مؤلف موسيقي معاصر من مهرجان كراكوف للتأليف الموسيقي عام 2000، وسام السلطان قابوس الذهبي للثقافة والعلوم والإبداع 2007، مدالية دار الأوبرا السلطانية/ مسقط 2012، الوسام الذهبي من ملك البحرين 2010، وتمّ إصدار طابع باسمها وصورتها في لبنان عام 2003، وغيرها من الجوائز والتكريمات.

تتحدّر القوّاس من عائلة سنيّة عريقة من مدينة صيدا، وتعود جذورها الأصليّة للحجاز وتحديداً من منطقة مكّة المكرّمة.

يذكر أن القوّاس ستُشارك في حفل الاستقبال، الذي تُقيمه السفارة السعوديّة في لبنان، بمناسبة اليوم الوطني السعودي، وذلك بصفتها مواطنة سعودية.


يقرأون الآن