صحة

جفاف الحلق.. إليك متى يكون خطيرا

جفاف الحلق.. إليك متى يكون خطيرا

الصورة مرخصة على أنسبلاش بواسطة Towfiqu barbhuiya

إن الحنجرة (بالإنجليزية: Larynx) هي جهاز الصوت وتقع في الرقبة وتصل ما بين البلعوم والقصبات التنفسية. يشكل البلعوم ممراً للطريقين الهوائي والطعامي معاً، ثم يتشعب إلى الطريق التنفسي والذي يبدأ بالحنجرة، والطريق الهضمي الذي يبدأ بالمريء.

وتتمثل وظيفة الحنجرة الأساسية بحماية الطريق التنفسي، إذ تنغلق الحنجرة لتمنع دخول الطعام والمواد الغريبة إلى الرئتين، وقد يحدث السعال في محاولة لطرد هذه المواد الغريبة. كما تشمل وظائف الحنجرة السيطرة على التهوية، وإنتاج الصوت.

يشير جفاف الحلق أو يبوسة الحلق (بالإنجليزية: Dry Throat) إلى جفاف الأغشية المخاطية التي تبطن الحنجرة، وهي شائعة عند الأشخاص الذين يعتمدون على صوتهم في العمل مثل المعلمين أو المطربين.

متى يكون جفاف الحلق خطيرا؟

غالباً ما يرتبط جفاف الحنجرة أو نشفان الحلق بوجود حالات مرضية بسيطة، ويمكن علاجه بطرق بسيطة. ولكن والجدير بالذكر أنه يجب على المريض أن يراجع طبيبه في حال استمرت بحة الصوت أو جفاف الحنجرة لفترة أطول من أسبوعين.

أما في حال وجود صعوبة في البلع، أو التنفس، أو صفير عند التنفس، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو سعال مترافق بدم، أو ظهور طفح جلدي، أو وجود ألم في الصدر، أو وجود كتلة في الرقبة عندها يجب مراجعة الطبيب فوراً.

الطبي

يقرأون الآن