دولي

روسيا ستغرم كبرى منصات التواصل الاجتماعي لمخالفتها شروط النشر

أعلنت السلطات الروسية أنها ستفرض غرامة على كبرى منصات التواصل الاجتماعي لتحريضها قاصرين على التظاهر تأييدا للمعارض اليكسي نافالني.

روسيا ستغرم كبرى منصات التواصل الاجتماعي لمخالفتها شروط النشر

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن شرطة الوسائل السمعية والبصرية الروسية "روسكومنادروز" تأكيدها أنه سيتم تغريم كل من "فايسبوك" و"انستغرام" و"تيك توك" و"كونتاكتي" و"اودنوكلاسنيكي، إضافة الى "يوتيوب".

وأوضحت الشرطة أن سبب فرضها الغرامة يأتي لعدم احترام هذه المنصات للشروط الهادفة إلى عدم نشر دعوات إلى القاصرين  للمشاركة في تجمعات غير مرخص لها في 23 كانون الثاني.

وكان المعارض الروسي اليكسي نافالني وهو محام يبلغ من العمر 44 عاما قد دعا أنصاره للاحتجاج بعد اعتقاله في مطلع الأسبوع الماضي فور عودته إلى موسكو لأول مرة بعد رحلة علاج في ألمانيا عقب تعرضه للتسمم بغاز أعصاب في أغسطس آب.

وطالبت السلطات الناس بالابتعاد عن أماكن المظاهرات قائلة إنهم يخاطرون بالتعرض للإصابة بفيروس كورونا، فضلا عن الملاحقة القضائية وربما السجن بسبب حضور احتجاجات غير مصرح لها.

لكن المتظاهرين تحدوا الحظر ونزلوا في احتجاجات قوية في ظل أجواء برد قارس وصلت في أحد الأماكن إلى أقل من 50 درجة تحت الصفر.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية  نيد برايس نشر بيانا تدين فيه الولايات المتحدة بشديد العبارة استخدام التكتيكات القاسية ضد المتظاهرين والصحفيين في مدن في مختلف أنحاء روسيا في نهاية هذا الأسبوع.

وذكر برايس ان الحكومة الروسية  سعت قبل الأحداث التي شهدتها البلاد إلى قمع الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير من خلال مضايقة منظمي الاحتجاج وتهديد منصات وسائل التواصل الاجتماعي واعتقال المشاركين المحتملين بشكل استباقي مشيرا إلى أن ذلك يأتي بعد سنوات من تشديد القيود والإجراءات القمعية ضد المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة والمعارضة السياسية.

وردنا

يقرأون الآن