عربي لبنان

إعلان البدء بحملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا بشكل مجاني

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن من السرايا الحكومية بدء خطة لقاح وباء كورونا.

إعلان البدء بحملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا بشكل مجاني

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام  عن حسن تأكيده أن  اللقاح سيكون مجانيا عن طريق وزارة الصحة العامة ولن يكون هناك أي رسم مالي للحصول عليه حتى في مراكز التلقيح الخاصة مشيرا إلى أنهم ن أهداف هذه الحملة هو تحقيق مستويات عالية من التلقيح في المجتمع لتصل إلى حدود 80 في المئة خلال عام 2021.

و أوضح الوزير حسن أن  المبادىء العامة التي اعتمدت في الخطة  فتتضمن وفق المعايير والمواثيق الدولية حرية الشخص بعدم إلزامية اللقاح بعد إجراء قاعدة استبيانات ومعطيات علمية تعطي للمواطن والفرد حرية أخذ القرار من دون أن يتأثر بمعلومات مغلوطة لضمان تأمين التغطية التي يتم استهدافها من خلال الخطة الوطنية ومساعدة الأفراد على اتخاذ القرار المستنير بشأن تلقي اللقاح.

وبين وزير الصحة أن النقاط التي اعتمدت عليها الخطة هي  تخفيف التفشي  أي حماية ما أمكن من الفئات المستهدفة الأكثر عرضة للخطر من الإصابة مشيرا إلى أنه تم اعتماد معيارين هما المعطيات العالمية الصحية والخصوصية اللبنانية باستهداف بعض الفئات الأكثر عرضة من حيث عدد الإصابات والوفيات.

وتابع الوزير أن النقطة الثانية التي اعتمدت هي تخفيف ما أمكن من الإصابات وبالتالي تخفيف العبء عن القطاع الصحي خاصة بوحدات العناية الفائقة للوصول إلى النقطة الثالثة وهي تخفيف عدد الوفيات.

وكشف وزير الصحة أن الخطة الوطنية للقاح مؤلفة من 12 بندا تتضمن الأمور التنظيمية والتخطيط والموارد والتموين والمجموعات السكانية المستهدفة وتحديد الأولويات ومراكز التلقيح والوقاية من العدوى ومراقبة التلقيح والموارد البشرية بالإضافة إلى اللقاحات التي تعمل الدولة اللبنانية على شرائها والسماح بإدخال اللقاحات إلى السوق الخاصة في ظل وجود مبادرات للكثير من المرجعيات السياسية والمؤسساتية والأهلية والبلدية والتي تحتاج إلى تنظيم مشدداً على أن اللقاح المعتمد موحد لكل المقيمين على الأراضي اللبنانية.

وبين وزير الصحة العامة أن البنك الدولي أمّن التحويلات المالية لشراء اللقاح وتم حجز مليونين ومئة ألف جرعة مع "فايزر".

موضحاً أنه سيصل في الربع الاول من السنة 250 الف جرعة منتظر ان تتحقق ابتداء من منتصف شباط آملاً بوصول الجرعة الأولى من لقاح كوفاكس خلال شهر اذار لتتكامل مع الكمية المحجوز.

من جهته رئيس اللجنة الوطنية التقنية لادارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري أكد على أن الخطة تهدف إلى الحماية المجتمعية وفق أسس ومعايير علمية واضحة مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة الشفافية في عملية التلقيح بالإضافة إلى توجيه المواطن ومتابعته في مراحل التلقيح ومراقبة الآثار السلبية للتلقيح.

بدور أكد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أن بدء عملية التلقيح لا يعني وقف الإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغيرها موضحاً أن عملية التلقيح ستمتد إلى أواخر العام الحالي وستكون على عدة مراحل للوصول إلى مناعة مجتمعية 80 في المئة منوهاً بأنه إذا تم تطبيق الخطة بشكل صحيح فسنصل إلى بر الأمان في نهاية العام.

   

وردنا

يقرأون الآن