لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

باسيل زار بري: بوحدتنا نمنع الفتن الداخلية التي يحضّر لها إسرائيل

باسيل زار بري: بوحدتنا نمنع الفتن الداخلية التي يحضّر لها إسرائيل

قال رئيس "التيّار الوطني الحر" النّائب جبران باسيل، بعد زيارته رئيس مجلس النّواب نبيه بري في عين التينة، إنّنا "أتينا لتعزية برّي باستشهد الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله، ولنؤكّد مجدّدًا أنّها ليست خسارة لفريق أو لطائفة، بل خسارة للبنان ولنا جميعًا، ولنؤكد أيضًا وقوفنا إلى جانب بعضنا البعض بهذه المحنة الكبيرة الّتي يمرّ بها لبنان".

وأكد على أنّ "بوحدتنا نستطيع أن نمنع الفتن الدّاخليّة، فالعدو لا يحضّر فقط لاحتلال أرضنا، بل للفتنة الدّاخليّة أيضًا. هناك المقاومون يقومون بعملهم، لكن في الدّاخل نحن يجب أن نقوم بعملنا باحتضاننا لبعضنا، وتأكيدنا أنّنا كلّنا وكلّنا ضيوف عند بعضنا، وبيوتنا بيوت بعضنا. العيش الوحد يُترجم في هكذا أوقات وأزمات ومحن".

وركّز باسيل على أنّه "مثلما يجب أن يكون لدينا همّ إبعاد الاحتلال عن أرضنا، يحب أن يكون أيضًا لدينا همّ مماثل هو إبعاد الذّلّ عن ناسنا وعدم تركهم في هذه الظّروف الصّعبة، و"لو شو ما عملنا" تبقى الإمكانيّات محدودة، وهناك سلطة وحكومة ودولة يجب أن نتعاون معًا لتأمين احتياجات النّاس".

وأشار إلى أنّ "موقفنا من الحرب معورف، وعدم جرّ لبنان إليها، لكنّنا اليوم أصبحنا في مكان آخر، وأصبحنا أمام خطر احتلال اسرائليي لأرض لبنانيّة مجدّدًا. هنا تظهر السّيادة والاستقلال والحرّيّة، ولا يجب أن يكون هناك خلاف على حصول ذلك"، موضحًا أنّ "لذلك عندما نطالب بوقف إطلاق النّار، فهو لمنع الأذى عن لبنان ومنع احتلال الأرض، ومن الواضح أنّ الإسرائيلي لا يردّ على أحد، وسيبقى مدعومًا الدّعم اللّازم".

وأضاف باسيل: "هنا الفرصة للمقاومة والمقاومين ليردّوا الاعتبار ويحموا الأرض. لكن في المقابل، لا يجب ألّا نفهم كلبنانيّين ما معنى أن تحتلّ إسرائيل أرضنا من جديد، وتسيطر على قرارنا وبلدنا. وهذا موضوع يجب أن يوحّدنا من جديد بمواجهة هذا الخطر".

من جهة ثانية، أكّد باسيل "ضرورة الإسراع بانتخاب رئيس للجمهوريّة، لأنّ عدم انتخاب رئيس اليوم هو خدمة لإسرائيل، لأنّ مواجهتها تتطلّب وجود دولة تواجهها، وليس فقط مقاومة. هذا الحمل الكبير يجب أن يحمل كلّه اللّبنانيّين، ما يتطلّب وجود رئيس يحمل وحكومة تحمل ومجلس نيابي يحمل"، مشدّدًا على أنّ "كلّ الاعتبارات يجب أن تسقط، والمهم أن نتّفق. ومن يراهن أنّ فريقًا ما انكسر الآن ويمكن فرض رئيس عليه، فنحن لا نقبل فرض رئيس على أحد يعتبر نفسه مهزومًا، فعندما ينهزم مكوّن في لبنان، كلّنا ننهزم معه".

وأشار إلى أنّ "العقل والحكمة وحبّنا للبنان، يفرضون علينا الاتفاق على رئيس يجمعنا وليس رئيسًا يفرّقنا، وسهل أن نتمكّن من الاتفاق على رئيس يجمعنا، نحمي لبنان سويًا ونبني الدّولة مجدّدًا. كلّ الشّكليّات تسقط، والمهم أن نتّفق ونتوافق سريعًا على رئيس يجمعنا، وهذه مصلحة لبنان واللّبنانيّين".

وفي السياق، توجه رئيس مجلس النواب نبيه بري بالتقدير للجهود التي تبذلها الحكومة في إطار تأمين الإحتياجات الضروريه لإغاثة وإيواء النازحين جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان بالرغم من الإمكانات المتواضعة والمتوافرة لديها داعياً الحكومة في هذا المجال الى القيام بجهد مضاعف وأكبر وهي قادرة على ذلك، مؤكداً على تبني النداء الذي وجهه الرئيس نجيب ميقاتي للدول المانحة والجهات الإغاثية المعنية.

وطالب الرئيس بري كافة الوزارات والهيئة العليا للإغاثة الإطلاع بأدوارها دون تلكوء بوضع ما هو متوفر لديها من إمكانات لتامين كافة مستلزمات الحياة الكريمة للنازحين إيواءاً وخدمات إجتماعية وصحية وطبية لاسيما أننا على ابواب فصل الشتاء.

الرئيس بري جدد شكره للدول العربية الشقيقة والدول الصديقة التي بادرت بإرسال المساعدات الفورية مطالبا الأمم المتحدة إنشاء جسر جوي يؤمن إيصال المواد الإغاثية ويكسر الحصار الجوي المفروض إسرائيلياً على لبنان.

كما توجه الرئيس بري بتحية شكر وتقدير الى اللبنانيين كل اللبنانيين ولكافه القوى السياسية والروحية والجمعيات الاهلية في مختلف المناطق على مبادرتهم لإستضافة أهلنا النازحين من الجنوب والبقاع والضاحيةالجنوبية لبيروت الذين أخرجهم العدوان الاسرائيلي وآلته التدميرية من ديارهم بغير حق . وقدر الرئيس بري للنازحين صبرهم على عظيم معاناتهم وتضحياتهم مناشداً إياهم بتجنب أي تعد على الأملاك الخاصة تحت أي ظرف من الظروف.

وطالب رئيس المجلس الصليب الأحمر الدولي واللبناني القيام بواجباتهما لإيصال الإمدادات الغذائية والطبية الى اللبنانيين في الجنوب.

يقرأون الآن