دولي

البيت الأبيض: بايدن سيصدر أمرا يحظر التجارة في المناطق الانفصالية بأوكرانيا

البيت الأبيض: بايدن سيصدر أمرا يحظر التجارة في المناطق الانفصالية بأوكرانيا

الصورة مرخصة على أنسبلاش بواسطة Kristina Volgenau

أعلن البيت الأبيض الإثنين، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيصدر قريبا أمرا تنفيذيا يحظر على الأمريكيين الاستثمار أو التجارة أو التمويل فيما يعرف بالمناطق الانفصالية الأوكرانية.

واعترفت روسيا رسميا، الإثنين، بمنطقتي "دونيتسك" و"لوغانسك"، كجمهورتين مستقلتين عن أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب وجه للشعبين الروسي والأوكراني وتابعه العالم شرقا وغربا: "نعلن اعترافنا بدونيتسك ولوهانسك جمهوريتين مستقلتين"، ووقع مباشرة عقب الاعتراف مرسوما رسميا بالقرار.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن هذه الإجراءات منفصلة عن تدابير اقتصادية سريعة نعدها بالتنسيق مع الحلفاء إذا حدث الغزو.

وأضافت في بيان: الأمر التنفيذي سيخول أيضا سلطة فرض عقوبات على أي شخص يتبين أنه يعمل في تلك المناطق من أوكرانيا.

وتأكيدا لقراره وقع بوتين اتفاقات تعاون وصداقة مع جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك، وطلب من مجلس الدوما (البرلمان) دعم قراره بالاعتراف باستقلال لوغانسك ودونيتسك.

الاعتراف بالمنطقتين كجمهوريتين مستقلتين من شأنه أن يقضي بشكل فعال على عملية مينسك للسلام في شرق أوكرانيا التي تقول روسيا إنها ملتزمة بها، ولهذا السبب يشك بعض المحللين في استعداد بوتين لاتخاذ مثل هذه الخطوة، وهو الموقف الذي ظهر في ردود الفعل السريعة على قرار روسيا من الغرب وعبرت عنه بريطانيا وألمانيا ولاتفيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ووفقا لـ"روسيا اليوم" تشهد أوكرانيا منذ العام 2014 أزمة سياسية عسكرية حادة اندلعت بعد تغير السلطة في كييف إثر مظاهرات واسعة بدعم من الغرب ومشاركة مكثفة من قبل القوى القومية في البلاد.

ونشبت في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا والتي تقطنها أغلبية ناطقة باللغة الروسية حرب بين القوات المحلية والحكومة، فيما أعلن السكان المحليون في أبريل 2014 إنشاء جمهوريتي دونيتسك ولوغانتسك الشعبيتين اللتين لا تحظيان بأي اعتراف دولي.

العين الإخبارية

يقرأون الآن