عربي العراق

بسبب ظلم في الموازنة نواب عراقيون يهددون بإعلان البصرة إقليم مستقل

كشف عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي عن تحرك بإعلان محافظة البصرة جنوبي البلاد "إقليما مستقلا" بسبب ما أسموه "ظلم الموازنة

بسبب ظلم في الموازنة نواب عراقيون يهددون بإعلان البصرة إقليم مستقل


".

وأوضحت انتصار الموسوي عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة في تصريحات ل بغداد اليوم أن هناك حراك نيابي يقوده نواب المحافظة لإعلان البصرة "إقليما مستقلا"، في حال لم تنل استحقاقاتها من موازنة 2021.

واعتبرت الموسوي أن "محافظات الجنوب والوسط ظلمت ولم تنل استحقاقاتها من الموازنة" مؤكدة رفضها موازنة 2021 التي بينت إن إقليم كردستان هو المستفيد الوحيد منها بعد تخصيص نحو 13 تريليون دينار له وقالت "لن نسمح بتمرير الموازنة.. ليس هناك أي عدالة في التوزيع وسنرفض التصويت عليها".

وأضافت الموسوي ان هناك تحرك من قبل نواب البصرة، لإعلان المحافظة إقليما مستقلا ما لم تنل استحقاقها في موازنة 2021 مشددة انهم سيبقون يطالبون بإعلانها إقليما كحل نهائي لظلمها.

وأكدت النائب الموسوي ان نواب البصرة لن يقبلوا ببيع أملاك المحافظة ومشاريعها بأي شكل من الأشكال"، معتبرةً أن أية عملية تجري بهذا الإطار مرفوضة، وهناك توافق نيابي بمختلف اللجان البرلمانية على الوقوف ضد عمليات بيع أملاك المحافظة.

وسبق أن لوح نواب محافظة البصرة في البرلمان العراقي بعدم التصويت على قانون موازنة 2021، مالم يتم منح المحافظة حقوقها المشروعة وانصافها لدورها التاريخي والاستراتيجي والمستقبلي في حياة جميع العراقيين.

وفي مفارقة غريبة فإن سكان البصرة يشكون من ظروف معيشية متردية رغم أنها أغنى محافظة عراقية كونها مركز صناعة النفط في البلاد (تنتج نحو 3.4 ملايين برميل يومياً).

وكانت مفوضية حقوق الإنسان في العراق أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن ارتفاع معدل الفقر في محافظة البصرة، إلى 40%.

وطالبت المفوضية وقتها الحكومة العراقية بتشريع قانون للنفط والغاز لإنصاف المحافظات المنتجة للخام، وبتوفير فرص العمل في المحافظة التي تعد المنفذ البحري الوحيد بالعراق والمطل على الخليج العربي.

وردنا

يقرأون الآن