إيلون ماسك

دولي

إيلون ماسك غيّر مجرى الحرب في أوكرانيا!

29 نيسان 2022 09:17

قال جندي أوكراني إن أقمار ستارلينك التابعة لإيلون موسك "غيرت مجرى الحرب لصالح أوكرانيا" لأنها كانت تساعد القوات على البقاء على تواصل بالإنترنت وسط الضربات الروسية على البنية التحتية الأوكرانية.

وأورد الصحفي البريطاني المستقل ديفيد باتريكاراكوس، الذي كان يعمل من مدينة دنيبرو الأوكرانية، تصريحات الجندي ديما. وقال ديما، الذي كان يقاتل إلى جانب القوات الأوكرانية منذ مارس، بحسب باتريكاراكوس: "أريد أن أقول شيئًا واحدًا: ستارلينك لإيلون موسك هو ما غير الحرب لصالح أوكرانيا".

أضاف ديما: "روسيا بذلت قصارى جهدها لتفجير جميع اتصالاتنا. الآن لا يمكنهم ذلك. ستارلينك تعمل تحت نيران الكاتيوشا، وتحت نيران المدفعية. حتى أنها تعمل في ماريوبول".

وستارلينك هو قسم الإنترنت القائم على الأقمار الصناعية لشركة سبايس إكس، شركة استكشاف الفضاء التابعة لماسك. وفي 27 فبراير، بعد ثلاثة أيام من غزو روسيا لأوكرانيا، أعلن ماسك تفعيل ستارلينك في أوكرانيا.

جاء إعلانه هذا بعد أن طلب نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف من الملياردير على تويتر إرسال المحطات إلى بلاده. في ذلك الوقت، كانت تدفقات الإنترنت في جميع أنحاء البلاد تتدهور بسبب الهجمات الروسية.

اعتبارًا من الشهر الماضي، تم تنشيط أكثر من 5000 محطة إنترنت ستارلينك في البلاد، بحسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست. وصرح فيدوروف للصحيفة أن ستارلينك أثبتت أنها "فعالة للغاية" بالنسبة لأوكرانيا وسط الغزو.

ساعدت الأقمار الصناعية القوات الأوكرانية بشكل مباشر في القتال.

ذكرت صحيفة تايمز أوف لندن الشهر الماضي أن وحدة طائرات بدون طيار أوكرانية النخبة تستخدم ستارلينك لتدمير عشرات الأهداف الروسية في الليل. قال قائد الوحدة لصحيفة "تايمز": "إذا استخدمنا طائرة بدون طيار ذات رؤية حرارية في الليل، فيجب أن تتصل الطائرة بدون طيار من خلال ستارلينك برجل المدفعية لقصف الأهداف المرصودة".

إيلاف
Digital solutions by WhiteBeard