تكنولوجيا

طلاب مدرسة ثانوية يكتشفون نظاما نجمياً خارجياً مكوناً من 4 كواكب

من المحتمل أن تكون مجموعة من طلاب للمدرسة الثانوية أصغر علماء الفلك الذين يقومون باكتشاف كبير على الإطلاق، حيث نشر الطلاب اكتشافهم هذا الأسبوع كجزء من برنامج إرشاد بحثي من مركز الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد و سميثسونيان

طلاب مدرسة ثانوية يكتشفون نظاما نجمياً خارجياً مكوناً من 4 كواكب

طلاب مدرسة ثانوية يكتشفون نظاما نجمياً خارجياً مكوناً من 4 كواكب

وقد كان اكتشافهم عبارة عن نظام نجمي خارجي مكون من أربعة كواكب حول نجم TOI-1233، والذي يشتمل على كوكب أرضي خارق يتميز بقدرته على المساعدة في حل الألغاز المتعلقة بتكوين الكواكب في الفضاء .

وبحسب ما ورد، تم اكتشاف الكواكب الأربعة للنظام من قبل طلاب المدرسة الثانوية كارتيك بينجلي البالغة من العمر 18 عام، وياسمين رايت البالغة من العمر 16 عام، وكانوا يعملون مع الباحثة تانسو دايلان، كما وتقع الكواكب الخارجية الأربعة التي اكتشفوها على بعد حوالي 200 سنة ضوئية من كوكب الأرض.


تجدر الإشارة إلى ان برنامج توجيه أبحاث الطلاب في مركز الفيزياء الفلكية يربط طلاب المدارس الثانوية المحلية المهتمين بالبحوث بعلماء العالم الحقيقي من (جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) حيث يعمل الطلاب مع مرشديهم في مشروع بحثي لمدة عام كامل، وتدير عالمة الكيمياء الفلكية كلارا سوزا سيلفا البرنامج.

وقد قالت السيد سيلفا أن منحنى التعلم في البرنامج شديد الانحدار ، و لكن في نهاية المطاف، يمكن للطلاب القول أنهم أجروا أبحاثاً نشطة على أحدث طراز وفي مجال الفيزياء الفلكية.

الجدير بالذكر أن توصل طلاب المرحلة الثانوية لنتائج مذهلة كهذه نادر للغاية، حيث أنه نادراً ما ينشر الطلاب في ذلك العمر أبحاثا ذات أهمية مثل هذا الاكتشاف . وقد كان كلا الطالبين مؤلفين مشاركين لورقة البحث الأساسية، و درسوا مع معلمهم بيانات من التلسكوب الفضائي TESS ، وهو عبارة قمر صناعي يدور حول الأرض ويقوم بمسح النجوم الساطعة القريبة لاكتشاف الكواكب الخارجية ويبحث عن تعتيم النجوم البعيدة، الأمر الذي يحدث عندما تمر الكواكب أمامها.

بالإضافة إلى ذلك، كان كلا الطالبين متحمسين للغاية لأنهما جزء من برنامج اكتشف الكواكب الخارجية البعيدة، حيث يأمل الفريق في دراسة الكواكب الجديدة أكثر في العام المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد هناك شيء آخر لطيف حول هذا البرنامج الذي يشارك فيه الطلاب، وهو أنهم يتقاضون رواتب مقابل أربع ساعات في الأسبوع ومقابل البحث الذي يكملونه.


المصدر: موقع سلاش جير

يقرأون الآن