دولي

مرصد الأزهر تنظيم بوكو حرام يستخدم الطائرات المسيرة

أعرب مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بمصر عن قلقه البالغ من استخدام تنظيم بوكو حرام الإرهابي في نيجيريا، الطائرات دون طيار "المسيرة".

مرصد الأزهر تنظيم بوكو حرام يستخدم الطائرات المسيرة

وأوضح  بيان لمرصد الأزهر صدر اليوم  الأحد  إنه يحذر من استخدام جماعة بوكو حرام الإرهابية طائرات دون طيار في عملياتها الاستطلاعية بمناطق تمركز تلك الجماعة، معربا عن قلقه البالغ إزاء هذا التحول الذي وصفه بـ"الخطير " والتطور النَّوعي في استراتيجية تلك الجماعة الإرهابية.

وطالب مرصد الأزهر الدول الأعضاء في منظمة حوض بحيرة تشاد بالاستجابة السريعة للاتحاد الأفريقي الذي طالب بالنظر في إمكانية الردِّ بشكل عاجل وأكثر فعالية على هذا التهديد، ومحاولة وقف كل أشكال الدعم السياسي والعسكري والمالي لبوكو حرام.

وأشار  البيان إلى  ضرورة مواصلة العمليات العسكرية ضد هذا التنظيم الذي يستخدم طائرات مسيَّرة كأول جماعة إرهابية تستخدم هذا النوع من الطائرات في أفريقيا مشددا على ضرورة القضاء على الجماعات المسلحة التي تساعد بوكو حرام على القيام بمخططاتها الخبيثة الرامية إلى زعزعة الأمن ونشر الفوضى.

ويعتمد إرهابيو بوكو حرام إلى جانب الطائرات المسيرة على أسلوب الاختطاف بهدف البقا لافتا إلى أنه بالرغم من تعرض هذا التنظيم في الآونة الأخيرة لسلسلة من الانتكاسات والهزائم، لا يزال حتى الآن يشكل الأكثر خطورة ودموية في الغرب الأفريقي ودولة نيجيريا بصفة خاصة.

يذكر أن جماعة "بوكو حرام" الإرهابية تنشط في شمال شرق نيجيريا منذ أكثر من 10 سنوات، مما أجبر مئات الآلاف من النيجيريين على مغادرة منازلهم، فضلا عن مقتل نحو 36 ألف شخص.

وقبل 10 أيام، تعهد الرئيس النيجيري محمد بخاري، بالقضاء على جماعة "بوكو حرام" في المناطق الواقعة شمال شرق البلاد خلال عام.

ويواصل مسلحو تلك الجماعة تنفيذ العشرات من العمليات الإرهابية التي تتنوع بين القتل والذبح والاختطاف، دون تفرقة بين المدنيين و العسكريين أو الأطفال والشيوخ الأمر الذي جعل المراقبين يصفون عام ٢٠٢٠ هو العام الأكثر دموية في تاريخ تنظيم بوكو حرام الإرهابي. 

وردنا

يقرأون الآن