ارتفاع أسعار النفط مع اقتراب حظر النفط الروسي

افادت وكالة "رويترز" عن ارتفاع أسعار النفط بعد تراجعها بنحو عشرة بالمئة في الجلستين السابقتين مدعومة بمخاوف تتعلق بالإمدادات في حين يعمل الاتحاد الأوروبي على حشد التأييد لحظر النفط الروسي ومع توقف إمدادات الغاز الروسي لأوروبا عبر نقطة عبور رئيسية في أوكرانيا.

واقترح الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي وهو ما يقول محللون إنه سيفاقم نقص الامدادات إلى السوق ويغير اتجاهات التجارة. وتأجل التصويت الذي يتعين أن يكون بالإجماع إذ تتمسك المجر بموقفها المعارض للحظر.

وبحلول الساعة 0815 بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار خام برنت 2.86 دولار أو 2.8 بالمئة إلى 105.32 دولار للبرميل.

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 102.29 دولار للبرميل، بارتفاع 2.53 دولار سنتا أو 2.5 بالمئة.

وتدعم سعر النفط كذلك بالتفاؤل بشأن الاقتصاد الصيني بعد أن تراجع تضخم تكاليف البضائع عند بوابات المصانع في الصين مع ارتياح المستثمرين لدلائل على تراجع الإصابات المحلية بكوفيد-19 كما تلقى النفط دعما من تعطل إمدادات الغاز الروسي.

وارتفعت أسعار النفط في عام 2022 بعد أن أضافت الحرب الروسية في أوكرانيا للمخاوف المتعلقة بالإمدادات فوصل سعر برنت إلى 139 دولارا للبرميل في مارس آذار وهو أعلى مستوياته منذ 2008. وكانت المخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي في الصين بسبب قيود احتواء كوفيد-19 ورفع أسعار الفائدة الأمريكية وراء تراجع أسعار النفط هذا الأسبوع.

يقرأون الآن