المهرجان الدولي للطبول ينطلق السبت في القاهرة بمشاركة 43 فرقة

 تشارك 43 فرقة موسيقية من آسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية وأوروبا في الدورة الجديدة للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية التي تنطلق السبت في العاصمة المصرية القاهرة، حسبما افادت "رويترز".

وقال مؤسس المهرجان ورئيسه انتصار عبد الفتاح، في مؤتمر صحافي أمس، إن نحو 43 فرقة ستشارك في الدورة التاسعة من المهرجان الذي تأسس عام 2013، ويقام سنويا تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام".

وتشارك فرق من اندونيسيا والفيليبين وأذربيجان وباكستان وبنغلادش والمكسيك والهند وإسبانيا والسودان والأردن واليمن وفلسطين والكونغو وجنوب السودان، إضافة إلى مشاركة شرفية من الصين وكوريا الجنوبية.

واختيرت تونس ضيف شرف الدورة التاسعة للمهرجان، الذي تنظمه مؤسسة "حوار لفنون ثقافات الشعوب" تحت رعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، في مناسبة عام الثقافة المصرية - التونسية.

ومن مصر، تشارك فرق تابعة لوزارتي الثقافة والشباب والرياضة منها فرقة رضا للفنون الشعبية والفرقة القومية للفنون الشعبية إضافة إلى فرق أهلية ومستقلة منها فرقة القلوب البيضاء لذوي القدرات الخاصة وفرقة طبلة الست وفرقة حسب الله.

تقام العروض في الفترة من 21 ايار إلى 28 منه على مسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين الأثرية وقصر الأمير طاز في القاهرة القديمة وساحة الهناجر في الأوبرا ومركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) وشارع المعز وقبة الغوري.

وقال عبد الفتاح في المؤتمر الصحافي إن المهرجان سيكرم عازف الإيقاع الهندي ذاكر حسين واسمي عازف الجيتار الإسباني باكو دي لوسيا والفنان الأردني عبده موسى صالح وكذلك جمعية أصدقاء موسيقى سيد درويش وجامعة كوريا الوطنية للتراث الثقافي.

وبالتوازي مع أنشطة المهرجان وفعالياته، يقام معرض للحرف التقليدية والمنتجات الشعبية المصرية ينظمه صندوق التنمية الثقافية ومركز الحرف التقليدية في الفسطاط.

يقرأون الآن