كيف يمكن تخزين الجبنة بطريقة صحيحة؟

تُعتبر الجبنة من أكثر الأطعمة المحبوبة في العالم، وهنالك المئات من الأنواع التي يتم تصنيعها. مع ذلك، عندما يتعلّق الأمر بتخزين الأجبان، فإن معظم الناس لا يعرفون الطريقة المثالية للقيام بذلك.

في ما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على الحفاظ على الأجبان طازجة لأطول فترة ممكنة، وفق صحيفة "إنديان إكسبرس":


حفظ التاريخ

قبل وضع الجبنة في الثلاجة، قم بوضع ملصق يحتوي على ملاحظات حول النوعية والتاريخ على الوعاء. تكون الجبنة في أفضل حالاتها عندما تكون طازجاً، لذا فإن وضع التاريخ عليها يذكرك بمدة وجوده لديك، ويبين لك ما إذا كانت لا تزال صالحة أم لا.


استخدام ورق أو كيس الجبنة

للحفاظ على الجبنة طازجة لأطول فترة ممكنة، فإن أكياس أو ورق الأجبان الطريقة الأفضل لتخزينها. الورق أو الكيس يتميز بطبيعة مسامية، لذا فهو يحمي الجبنة من التعرض للهواء مع السماح لها بالتنفس.


تجنّب استعمال غلاف بلاستيكي

التخزين في غلاف بلاستيكي يجعل الجبنة تتنفس بشكل أقل مما يتسبب بتعفنها. أيضًا، عند تخزينها في بلاستيك، تبدأ الجبنة في اكتساب خصائص البلاستيك التي يمكن أن تكون خطرة على صحتك. وبالتالي، يجب تجنب تخزينها في غلاف بلاستيكي.


استخدام الزيت لمنع التعفن

لمنع تكوّن العفن على الجبنة، قم بدهن الجبن المقطّع مسبقًا برفق باستخدام زيت الكانولا أو زيت الزيتون ثم قم بتخزينها في وعاء محكم الغلق. هذا سيحمي الجبنة من التعفن، وحتى لو نما العفن في الوعاء فإنه سينمو على الزيت وليس على الجبنة وسيكون من السهل مسحه باستخدام منشفة ورقية.


الشمع أو ورق الزبدة لتخزين الجبن

بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون العثور على ورق الأجبان، قم بلف الجبنة المتبقية في ورق الشمع أو ورق الزبدة ثم ضعها في كيس بلاستيكي مغلق جزئيًا. سيؤدي القيام بذلك إلى إنشاء حاجز بين الجبنة والبلاستيك ويمنع البلاستيك من الجفاف. إذا تم تقطيع الجبنة مسبقًا، يمكنك لف الشرائح في الورق وإعادتها إلى الكيس الأصلي غير المغلق.


استبدال المحلول الملحي

في حالة الأجبان الطازجة مثل الجبن القريش، تأكد من استبدال المحلول الملحي كل يوم. يمكن أن يساعد في الحفاظ على الجبنة طازجة لفترة طويلة جدًا. تأكد أيضًا من تغيير الوعاء الذي قمت بتخزين الجبنة فيه في غضون يومين، وإلا سيتعرض للتلوث. لتحضير هذا المحلول الملحي، كل ما عليك فعله هو خلط ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء ووضع الجبنة فيه.

يقرأون الآن