منوعات

هونغ كونغ اولا.. اليكم "أغلى" مدن العالم للمغتربين

هونغ كونغ اولا.. اليكم

نشرت شركة التقنية "إيه سي إيه إنترناشونال" قائمتها السنوية لأغلى مدن في العالم للمغتربين، التي تصدرتها هونغ كونغ بينما جاءت أنقرة في ذيل القائمة.

وتستند الشركة في تصنيفها على عوامل عدة، من بينها متوسط سعر المواد الغذائية الأساسية مثل الحليب وزيت الطهي والإيجارات، والمرافق، والنقل العام، وقوة العملة المحلية.

وتقول الشركة إن أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم ارتفعت جزئيا بسبب الحرب في أوكرانيا، مشيرة إلى أن النقص في زيت عباد الشمس وزيت النخيل أدى إلى زيادة تكلفة زيوت الطهي بمقدار الربع في المتوسط على مستوى العالم، فيما قفزت أسعار البنزين في المتوسط إلى 37 في المئة على أساس سنوي في جميع المدن.

وقفزت نيويورك في الترتيب متجاوزة جنيف (الثالثة) لتحتل المركز الثاني بعد هونغ كونغ، وذلك بسبب ارتفاع الإيجارات 12 في المئة.

وحلت لندن في الترتيب الرابع مدفوعة أيضا بارتفاع الإيجارات بنسبة 20 في المئة.

ورغم الحرب والعقوبات، ظلت المدن الروسية مستقرة، وتراجعت موسكو مركزا واحدا (62) بسبب ضعف الروبل، رغم ارتفاع الأسعار بنسبة 17 بالمئة، وظلت سانت بطرسبرغ في المرتبة 147.

وقالت الشركة إن العقوبات وضعف العملة نتج عنهما زيادة التضخم في موسكو الذي عوض خسائر أسعار الصرف، مما جعل روسيا مستقرة في الترتيب العام.

واحتلت أنقرة المرتبة (207) متراجعة 5 مراكز لتكون "أرخص" مدينة في العالم للوافدين والسياح على حد سواء.

وتشير الشركة إلى أن سياسة خفض أسعار الفائدة التي تبناها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لم تحقق الأثر المنشود في خفض التضخم، وبدلا من ذلك ارتفعت الأسعار إلى أكثر من 60 في المئة، وأدت إلى انخفاض قيمة الليرة بشكل كبير.

وجاءت مدينة شرق أوسطية واحدة في ترتيب المدن الـ10 الأغلى في العالم هي تل أبيب التي حلت سادسة، بعد أن صعت مركزا عن العام الماضي.

وتشير الشركة إلى أن زيادة الصادرات وتحسين العلاقات مع الجيران ساهم في ارتفاع قيمة الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار، ما جعله ضمن أقوى العملات العالمية في السنوات الـ10 الماضية، وجعل إسرائيل بشكل متزايد من أغلى دول العالم للوافدين.

وجاء ترتيب المدن الـ20 الأغلى كالتالي:

1- هونغ كونغ

2- نيويورك

3- جنيف

4- لندن

5- طوكيو

6- تل أبيب

7- زيورخ

8- شنغهاي (الصين)

9- قوانغتشو (الصين)

10- سيول (كوريا الجنوبية)

11- سان فرانسيسكو

12- شنتشن (الصين)

13- سنغافورة

14- بكين

15- القدس

16- بيرن

17- يوكوهاما (اليابان)

18- كوبنهاغين (الدنمارك)

19-أوسلو (النرويج)

20- تايبيه (تايوان)

يقرأون الآن