تكنولوجيا

النوم يمكن أن يؤدي تحسين إلى زيادة اليقظة

يعتبر النوم جزءاً أساسياً من يومنا للبقاء على قيد الحياة، فهو يلعب دوراً كبيراً في كيفية عمل الناس طوال اليوم، ومما يزيد الطين بلة أن لدى الشخص العادي الكثير من الأشياء التي تتنافس على جذب انتباهه وتجعله يفقد التركيز وتقلل من ساعات نومهيعتبر النوم جزءاً أساسياً من يومنا للبقاء على قيد الحياة، فهو يلعب دوراً كبيراً في كيفية عمل الناس طوال اليوم، ومما يزيد الطين بلة أن لدى الشخص العادي الكثير من الأشياء التي تتنافس على جذب انتباهه وتجعله يفقد التركيز وتقلل من ساعات نومه

النوم يمكن أن يؤدي تحسين إلى زيادة اليقظة

النوم يمكن أن يؤدي تحسين إلى زيادة اليقظة

اكتشف مؤخراً فريق من الباحثين من (جامعة جنوب فلوريدا) أن جودة ومدة النوم يمكن أن تعزز من يقظة الشخص بشكل كبير، بحيث وجدت دراستهم أن إضافة 29 دقيقة إضافية من النوم في كل ليلة يمكن أن تساعد النائم بعدة طرق هامة، كما يمكن أن يؤدي تحسين اليقظة إلى تحسين الرفاهية العامة وأداء العمل والحفاظ على تركيز الأفكار في النهار. وقد ركز الباحثين في دراستهم على الممرضات، بسبب حاجتهم الماسة للنوم واليقظة للحفاظ على نشاطهم طوال اليوم.

اليقظة

حيث يميل اختصاصيو الرعاية الصحية إلى النوم بشكل أقل بسبب العمل في نوبات طويلة واتصالهم المستمر بالمواقف التي تهدد الحياة، فمع استمرار جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد في ملء المستشفيات بالمرضى، يقول مؤلفي الدراسة أن العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية بحاجة إلى إيلاء اهتمام إضافي لنومهم وصحتهم العقلية. خلال الدراسة، قام الباحثين بفحص 61 ممرضة، وقد تم متابعتهن لمدة أسبوعين ودراسة العديد من الجوانب العديدة لصحة نومهم. كما وطلب الباحثون من المشاركات الإجابة على أسئلة حول أنماط اليقظة والنعاس ثلاث مرات في اليوم. كما واستخدمت الممرضات تطبيق الهاتف الذكي RealLife Exp لتسجيل إجاباتهن، وباستخدام مقياس وعي الانتباه اليقظ، قام مؤلفو الدراسة بقياس اليقظة الذهنية لكل شخص من خلال أسئلة مثل "كنت أفعل شيئا بشكل تلقائي دون أن أكون على دراية بما كنت أفعله " و " كنت أجد صعوبة في التركيز على ما كان يحدث ". بالإضافة إلى ذلك، ارتدى المشاركون جهاز Actiwatch Spectrum لمدة أسبوعين، حيث قام الجهاز بقياس نشاط حركة المعصم لتسجيل أنماط النوم والاستيقاظ طول فترة الدراسة

•النوم الجيد ليلاً يشحذ الذهن: اكتشف الفريق أن اليقظة الذهنية للممرضات تحسنت بعد الحصول على راحة كافية خلال الليل، وقد لعبت مدة و جودة النوم دوراً رئيسياً في النتائج، حيث كانت الممرضات اللواتي حصلن على نوم زائد أقل عرضة للإصابة بأعراض الأرق بنسبة 66% خلال فترة الدراسة، حيث تقول المؤلفة الرئيسية للدراسة (الدكتورة سومي لي): " يمكن للمرء أن يكون مستيقظاً ومتنبهاً، ولكن ليس بالضرورة أن يكون يقظاً، وبالمثل يمكن أن يشعر المرء بالتعب أو اليقظة المنخفضة ولكن لا يزال بإمكانه الانتباه.

حيث أن الوعي واليقظة يتجاوزان كونك مستيقظاً، ويشيران إلى التحكم في الانتباه والتنظيم الذاتي الذي يسهل الحساسية والتعامل التكيفي مع الإشارات البيئية والداخلية، والتي تعتبر ضرورية عند تقديم الرعاية الصحية للمرضى والتعامل الفعال مع المواقف العصيبة "


المصدر:موقع Study Finds

يقرأون الآن