دولي اليمن

على أنغام التهدئة أمريكا تغازل وإيران ترحب

لم تتأخر وزارة الخارجية الإيرانية في تلقف الرسائل الايجابيةذات مضامين التهدئة التي أرسلتها الولايات المتحدة الأمريكية إليها

على أنغام التهدئة أمريكا تغازل وإيران ترحب

بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في أول خطاب سياسي له من على منبر وزارة الخارجية الأمريكية إيقاف دعم الولايات المتحدة لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن مؤكدا أن بلاده ستكثف جهودها الرامية إلى تحقيق تسوية سلمية للأزمة اليمنية.

والرسالة الثانية التي توافقت مع النهج الجديد تجاه حرب اليمن من قبل السلطات الأمريكية هو إعلان وزارة الخارجية الأمريكية ، الجمعة، أنها أبلغت الكونغرس رسميا بنية وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، شطب اسم جماعة "أنصار الله" الحوثية وقياداتها من لائحة الإرهاب.

بالإضافة إلى ما ذكرته تقارير إعلامية بأن واشنطن جمدت صفقتي بيع أسلحة بقيمة حوالي 760 مليون دولار للسعودية.

وكانت الإدارة الأمريكية قد استبقت كل ذلك بإعلان المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي مغادرة حاملة الطائرات الأمريكية (يو إس إس نيميتز)، من الخليج بعد 9 أشهر من الانتشار لافتا إلى أن الولايات المتحدة لا تخطط إرسال حاملة طائرات، بدل تلك المنسحبة من الخليج وهو الأمر الذي اعتبر إشارة قوية للتهدئة مع طهران.

من جهتها عبرت إيران عن ترحيبها  بإعلان الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، وقف دعم بلاده لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، مشيرة إلى  أن هذه الخطوة قد تسير في اتجاه تصحيح الأخطاء السابقة.

وأوضحت  وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان أصدرته اليوم السبت، إن إعلان إدارة بايدن وقف دعم حرب اليمن يمكن أن يكون خطوة في اتجاه تصحيح الأخطاء السابقة إن لم يكن مناورة سياسية أمريكية.

وتابعت الوزارة في بيانها  أن وقف دعم التحالف في الحرب على اليمن لن يكفي لحل الأزمة اليمنية مطالبة باستكماله بإنهاء الحصار الجوي والبحري والبري وإيقاف الغارات العسكرية للدول المعتدية بقيادة السعودية.

ايقاف

يقرأون الآن