دولي

"اعتراف مثير" للرئيس الإسرائيلي بشأن الحرب مع مصر

أدلى الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ "باعتراف مثير" خلال احتفالية أقيمت في تل أبيب، اليوم الأحد، بمناسبة مرور 51 عامًا على حرب السادس من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973.

وقال هرتسوغ: "على الرغم من مرور أكثر من 50 عامًا منذ اندلاع حرب عام 1973، إلّا أنه يبدو أن الدروس المستفادة من تلك الحرب والتي انطبعت في أجسادنا لم نتعلم منها شيئًا".

وأضاف: "لقد ارتكبنا خطأ مرّة أخرى في التخطيط، ومرّة أخرى لم نستمع إلى الصفوف الدنيا من الميدان وإلى أولئك الذين أدوا عملهم بإخلاص وحذرونا"، وفقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وتابع الرئيس الإسرائيلي: "هذا الفشل كلّفنا مرة أخرى ثمنًا مؤلمًا وثقيلًا من الدماء".

وأضاف: "يتعيّن علينا أن نحقق بعمق وعلى نطاق واسع، بطريقة موثوقة لا هوادة فيها ومستقلة، لاستخلاص الدروس واستخلاص النتائج"، واصفًا ذلك بأنه واجب "أخلاقي" للعمل على إعادة المحتجزين لدى حركة "حماس" الفلسطينية مند هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، "بنفس العزم الذي عملنا به من أجل إعادة أسرانا في حرب تشرين الأول/ أكتوبر 1973".

وتحتفل مصر سنويًا بانتصارها في حرب السادس من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973، التي مكّنتها من إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء، وأعقبها عقد اتفاقية "كامب ديفيد" للسلام بين مصر وإسرائيل.

يقرأون الآن