منوعات

"شهب الجباريات" تطل في السماء... وهذا أفضل مكان لرؤيتها

هواة الفلك على موعد مع واحدة من أهم الظواهر الفلكية التي تزين سماء مصر، حيث تشهد الكرة الأرضية، مساء اليوم الأحد ، شهب الجباريات التي ستحدث ذروتها خلال الساعات قبل شروق شمس الاثنين.

في هذا الشأن، قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، الدكتور أشرف تادرس، إن شهب الجباريات من الزخات الشهابية المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة.

وأوضح عبر صفحته على موقع التواصل "فيسبوك" أن شهب الجباريات تأتي نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب "هالي" التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب.

كما أكد أستاذ الفلك أشرف تادرس أن أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل، موضحا أن الشهب تسقط كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار، وهو سبب تسميتها، لكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

وعن أسباب ظهور الشهب، قال أستاذ الفلك بالمعهد إن زخات الشهب السنوية تنشأ عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال تجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و100 كيلومتر وتظهر لنا كشريط من الضوء وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تتكرر على أساس سنوي.

ذروتها عند الخامسة فجراً

وأكد أن ظهور تلك الشهب في السماء ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، إذ إنها تدخل الغلاف الجوي وتحترق فيه على ارتفاع أكثر من 70 كلم من سطح الأرض، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمون بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

من جانبها، أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، خلال بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه بالتزامن مع ذروة الجباريات سيكون القمر في طور الأحدب المتناقص، ما سيتسبب في طمس معظم الشهب الخافتة هذا العام، ولكن من الممكن رصد عدد قليل من الشهب الساطعة.

ويتوقع أن تنتج الشهب أفضل عروضها عند حوالي الساعة 05:00 فجر الاثنين بالتوقيت المحلي، عندما تكون نقطة إشعاعها مرتفعة في السماء باتجاه الأفق الجنوبي.

يقرأون الآن