دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوتين من قمة قازان: ثمة تغييرات جذرية في العالم المتعدد الأقطاب

بوتين من قمة قازان: ثمة تغييرات جذرية في العالم المتعدد الأقطاب

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تغييرات جذرية في العالم المتعدد الأقطاب، وقال إن دول "بريكس" تظهر في الواقع مسؤوليتها عن الوضع في العالم.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية باجتماع قمة "بريكس" السادسة عشر في مدينة قازان، حيث تابع أن روسيا، بوصفها رئيسة المجموعة للعام الجاري، تسعى إلى تعزيز سلطة "بريكس" في العالم وإلى التركيز على حل المشكلات العالمية والمحلية.

وقال بوتين إن الدول المشاركة في القمة تظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم اليوم، "لا بالأقوال، وإنما بالأفعال"، وتابع: "إن جميع دولنا تدافع عن المساواة وحسن الجوار والاحترام المتبادل، وتؤكد المثل العليا للصداقة والتفاهم، من أجل رخاء ورفاهية العالم، لا بالكلمات وإنما بالأفعال، حيث تظهر هذه الدول مسؤوليتها عن مستقبل العالم، وتسهم بشكل كبير في حل المشكلات الإقليمية الملحة".

وبدأت اجتماعات قمة "بريكس" السادسة عشرة في مركز المعارض الدولي "قازان إكسبو" بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة وزعماء الدول الأعضاء.

ويناقش رؤساء الوفود خلال القمة الجوانب الأكثر إلحاحا في جدول الأعمال العالمي وتبادل وجهات النظر حول موضوع التعاون بين دول بريكس على الساحة الدولية، بما في ذلك حل عدد من الصراعات الإقليمية الحادة.

كما سيتم التطرق لموضوع آخر وهو مسألة زيادة عدد المشاركين في "بريكس".

وفي هذا العام، انضمت مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى "بريكس". وهناك حاليا أكثر من 30 دولة أخرى تبدي بشكل أو بآخر اهتماما بالعضوية أو التعاون مع "البريكس.

كما سيواصل الرئيس بوتين سلسلة من الاتصالات الدولية الثنائية على هامش قمة بريكس، وسيجري لقاءات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

ومن المقرر أن يتبنى الزعماء في نهاية الاجتماع الموسع إعلان قازان ـ وهو وثيقة شاملة تلخص إنجازات المنتدى، بل وأيضا إنجازات الرئاسة الروسية بالكامل.

يقرأون الآن