لبنان

هل نعى حزب الله الشيخ نعيم قاسم؟

هل نعى حزب الله الشيخ نعيم قاسم؟

نشرت مواقع إلكترونية إخبارية عديدة ووسائل التواصل الاجتماعي بيانا منسوبا لحزب الله ينعى في نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم "الذي ارتحل في غارة ‌‏صهيونية إجرامية عدوانية"، على ما جاء فيه.

لكن في الحقيقة، حزب الله لم ينع قاسم. ونص البيان المتداول هو النص ذاته لنعي الحزب رئيس مجلسه التنفيذي هاشم صفي الدين، مع استبدال اسمه باسم قاسم. ‏

"البيان صادر عن حزب الله"، وفقا لما نُشر: "ننعى إلى أمة الشهداء والمجاهدين، أمة المقاومة والانتصار قائدًا كبيرا وشهيداً عظيماً ‏على طريق القدس نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم رضوان الله تعالى عليه. والذي ارتحل إلى ‏ربه مع ‌‏خيرة ‏من إخوانه المجاهدين راضياً مرضياً صابراً محتسباً، في غارة ‌‏صهيونية إجرامية عدوانية...". ‏وقد أُرخ في الاربعاء 23 تشرين الاول 2024.

بعد مراجعة البيانات الاخيرة التي اصدرتها العلاقات الاعلامية في الحزب والاعلام الحربي في المقاومة الاسلامية، تبين ان نص البيان المتداول هو النص ذاته للبيان الذي اصدره الحزب لنعي رئيس مجلسه التنفيذي هاشم صفي الدين. وفي النص المتداول تم استبدال اسم صفي الدين بقاسم.

وكان نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، قد قال قبل ايام إن وقفا لإطلاق النار "هو الحل" للتصعيد، محتفظا في الوقت ذاته بحق استهداف "أي نقطة" في إسرائيل بعدما وسّعت الدولة العبرية نطاق ضرباتها في لبنان.

وفي كلمة مسجلة هي الثالثة عبر الشاشة منذ اغتيال إسرائيل الأمين العام للحزب حسن نصرالله في الضاحية الجنوبية لبيروت، قال قاسم: "أقول للجبهة الداخلية الإسرائيلية: الحلّ بوقف اطلاق النار، ولا أتحدث من موقع ضعف لأنه إذا كان الإسرائيلي لا يريد فنحن مستمرون".

وأضاف: "بعد وقف أطلاق النار بحسب اتفاق غير مباشر"، يعود النازحون من شمال إسرائيل الى منازلهم، و"ترسم الخطوات الأخرى"، وفق قوله، من دون ان يوضح ما هي هذه الخطوات.

وحذّر في الوقت ذاته من أن استمرار الحرب يعني عدم عودة سكان الشمال، "وسيكون مئات الآلاف بل أكثر من مليونين في دائرة الخطر".

يقرأون الآن