عربي لبنان

الجمهورية :الانقسام السياسي يهدد المسعى الفرنسي

كشفت مصادر سياسية لـ"الجمهورية": المسعى الفرنسي مهدّد كونه يتواكب مع واقع لبناني منقسم على ذاته بين من يريد للمبادرة الفرنسية أن تسلك طريقها الى النفاذ وبين من يريد أن يقطع عليها الطريق.

الجمهورية :الانقسام السياسي يهدد المسعى الفرنسي

وأضافت مصادر حراكية لـ"الجمهورية" : إن مشاورات ولقاءات تجري على اكثر من مستوى حراكي تبحث في التحضير لحراك نوعي في وجه الفاسدين والمرتكبين وهذه المرة سيكون الغضب عارماً.

ومن هنا، وبحسب المصادر، قد يستحيل على أي جهد او مسعى خارجي لتأليف الحكومة، أن يتمكن من عبور هذا الجو المقفل، خصوصاً أنّه ما زال آيلاً لأن يتفاقم أكثر، مع استمرار التراشق على اكثر من جبهة، وإصرار بعض الجهات الداخلية على توسيع مروحة الاشتباكات مع كل الاطراف. وهو امر يعني في هذه الحالة، أنّ تأليف الحكومة معلّق على خط التوتر العالي، ما ينذر بترحيله أشهراً إلى الامام، وهذا معناه بقاء البلد في حالة دوران في حلقة الازمات وتداعياتها الخطيرة.

إلى ذلك، قال رئيس "تيار الكرامة" النائب فيصل كرامي لـ"الانباء الكويتية" ردا على سؤال بشأن حلحلة ما على صعيد تأليف الحكومة بعد المستجدات الفرنسية والأميركية الأخيرة: "فعليا، يكاد المراقب يجزم بأنه لا أحد في لبنان او خارج لبنان يريد تأليف الحكومة في الوقت الراهن سوى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، واللافت ان ماكرون نفسه عمد الى تعديل الخطوط العامة لمبادرته لتسهيل تسويقها أميركيا وإقليميا ولبنانيا. أنا حتى اللحظة لا أرى حكومة قريبة في الأفق".

وعلّق كرامي على الانفجار الشعبي الذي شهدته طرابلس بالقول "انه لا يمكن تدبير وتنظيم غضب شعبي حيال الواقع الاقتصادي والمعيشي في حال لم تكن البيئة خصبة وجاهزة لمثل هذا الغضب، وبالتالي فإن ما شهدته طرابلس هو بروفة مبكرة ومفجعة للانفجار الشعبي الذي يهدد كل لبنان في حال استمرار التدهور الاقتصادي والمعيشي."

صحيفة الجمهورية

يقرأون الآن