دولي سوريا

نتنياهو لن ننسحب من الجولان بتسوية سياسية او بدونها

لم ينتظر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طويلا للرد على تصريحات وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن حول امتناعه عن اعتراف إدارة ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة.

نتنياهو لن ننسحب من الجولان بتسوية سياسية او بدونها

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن هضبة الجولان كانت وستظل جزءا من دولة إسرائيل، ردا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي في هذا الشأن.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم أن نتنياهو  أكد خلال جولة قام بها لقرية الزرازير، لتشجيع المواطنين العرب لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد أن إسرائيل لن ننسحب من الجولان مع تسوية سياسية أو من دونها.

وقال نتنياهو"لماذا يجب أن نعيده إلى سوريا؟ هل يجب أن نعيد الجولان إلى وضع يشكل فيه القتل الجماعي خطرًا؟

وكان الرئيس الأمريكي  السابق دونالد ترامب   قد منح اعترافا أمريكيا رسميا بسيادة إسرائيل على الجولان في عام 2019، في تحول كبير عن سياسة اتبعتها الولايات المتحدة لعشرات السنين.

وهو الأمر الذي امتنع عنه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم أمس الاثنين، مشيرا بدلا من ذلك إلى أهمية المنطقة لأمن إسرائيل.

وكانت إسرائيل احتلت الجولان من سوريا في حرب عام 1967 وضمتها عام 1981 في خطوة غير معترف بها دوليا.

تجدر الإشارة إلى أن الأمين العام للمنظمة العالمية للسلام لبناء الإنسان والأوطان الدكتور فارس السلمو الطائي أكد بأنه إذا أراد الإسرائيليون السلام لمواطنيهم وأن يتعايشوا مع منطقة الشرق الأوسط كشعوب وبلدان يجب أن يعملوا بجدية وأن يلتزموا بقررات مجلس الأمن وميثاق هيئة الأمم المتحدة.

وأضاف الطائي أن المبادرة يجب أن تأتي من الحكومة الإسرائيلية نفسها وليس من الولايات المتحدة وأن تعمل بجدية لإحلال السلام عبر إعادة الحقوق للشعب الفلسطيني وإعادة الأراضي السورية المحتلة إلى أصحابها.

ونوه الأمين العام للمنظمة العالمية للسلام لبناء الإنسان والأوطان

بعمل المنظمة لتنفيذ بنود ميثاق هيئة الأمم المتحدة في العالم وتعزيز قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأشار الطائي إلى علاقات المنظمة الدولية مع الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية الأخرى والتي يتم من خلالها  العمل على إعادة الحقوق وضمان حرية المواطنين في بلدانهم بتقرير مصيرهم.

وأكد الدكتور الطائي أن أهالي الجولان ملتزمون بسوريتهم ويرفعون العلم السوري لافتا إلى أن الجولان سوري بحسب القرارات الدولية  مطالبا الولايات المتحدة بوضع الملفات بشفافية على الطاولة وتعطي الحق لمواطني الجولان في العودة إلى حضن الجمهورية العربية السورية.

وردنا

يقرأون الآن