دولي

الخارجية الروسية تؤكد أنها لن تبادر بقطع العلاقات مع الاتحاد الأوربي إلا إذا قام هو بذلك أولا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو لن تبادر بقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي إلا إذا كان الأخير هو البادئ بقطعها فقط.

الخارجية الروسية تؤكد أنها لن تبادر بقطع العلاقات مع الاتحاد الأوربي إلا إذا قام هو بذلك أولا

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان رسمي لها منذ قليل أن روسيا مستعدة لقطع العلاقات في حالة كان الاتحاد الأوروبي هو المبادر بذلك.

ودعت الخارجية أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى التعاون المتكافئ والاحترام المتبادل منوهة بأن هذا ما قاله وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وكان وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، قد أعلن اليوم الجمعة أن روسيا مستعدة لقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي إذا فرضت الأخيرة عقوبات تشكل خطرا على القطاعات الحساسة للاقتصاد الروسي.

بدوره المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أعلن اليوم الجمعة، أنه تم تحريف معنى تصريحات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بشأن قطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن روسيا لن تكون البادئ بقطع العلاقات، وأنها على العكس من ذلك، ترغب بتطويرها.

وأوضح بيسكوف أن وسائل الإعلام تكتب عنوانا مثيرا وتقدمه بدون سياق معتبرا أن هذا خطأ كبير منها لأنها تغير معنى الحديث والمعنى هو أننا لا نرغب في ذلك، بل نرغب بتطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي،متابعا انه إذا سار الاتحاد الأوروبي في هذا الطريق، فسنكون مستعدين لذلك، لأننا يجب أن نستعد للأسوأ.

وشدد بيسكوف على أنه تم تحريف المعنى وتقديمه بعنوان مثير هو أن روسيا ستبادر بقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وهذا ليس صحيحا.

ومن جهته، أعلن مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي لمناقشة زيارته إلى موسكو، بأن روسيا أبدت عدم اهتمام باستعادة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، واصفاً العلاقات معها بأنها وصلت إلى طريق مسدود.

وتنتقد دول الاتحاد الأوروبي قرار المحكمة بشأن أليكسي نافالني، وكذلك احتجاز المشاركين في فعاليات غير مرخص بها لدعمه.

وردنا

يقرأون الآن