أخبار فنية

العالميّ "ستيف بركات" يعود إلى جذوره اللبنانية بمعزوفة خيالية

العالميّ

مهما ابتعد الإنسان عن أرضه وعن مسقط رأسه، يبقى فيه جانب يدفعه للرجوع إليهما بأيّ طريقة. واختار لبنانيّ الأصل، المؤلّف والمُنتج الموسيقيّ وعازف البيانو Steve Barakatt أن يعود إلى وطنه بسحره الموسيقي الخاص. فأهدى لبنان في يوم عيد استقلاله معزوفة بعنوان"Motherland" بالتعاون مع شركة Universal Music MENA، وهو يُقدّم هذا العمل الفنيّ تكريمًا لجذوره ولوطنه الأمّ، في رسالةٍ منه إلى العالم ليعبّرعن حبّه الكبير لبلده الحقيقي.

واستوحى Steve Barakattهذه المعزوفة التي تضجّ بالحياة وتتميّز بنكهة لبنانية خاصّة، والتي تجمع بين الأنغام الموسيقيّة الشرقيّة والغربيّة، من طبيعة لبنان الفريدة والرائعة، وشعبه المميّز والمضياف المُقيم والمُغترب، وفيها عبق روح اللبنانيّين الفريدة من نوعها والتي لا تشعر بها إلا مع ذلك الشعب الذي لا يشبه أحدًا.

وشارك في هذه المعزوفة عدد من الفنّانين اللبنانيّين المعروفين، ما أضفى عليها المزيد من الروح اللبنانية، نذكر من بينهم روني برّاك (إيقاع) ووسام عبد النور على العود وجوزيف كرم على الناي. كما ضّم هذا النشيد أيضًا أوركسترا براغ الفيلهارمونيّة بقيادة المايسترو البريطانيّ Nic Raine، وتولّى التسجيل مهندس الصوت Jan Holznerالحائز على جائزة "الغرامي".

وعن "Motherland" قال Steve Barakatt: "استوحيت فكرة هذه المعزوفة من الذكرى المئويّة لتأسيس لبنان الكبير أيّ منذ عامين. وتطوّرت إلى تأليف نشيد تكريميّ هو بمثابة رحلة مُفعمة بالأحاسيس والمعاني حملتني إلى جذوري وأعادت إليّ ذكرى أجدادي الذين نمّوا في شخصيّتي حبّ الموسيقى وشغف الحياة".

وأضاف: "أتمنّى أن ينقل هذا العمل جرعة من الحبّ والأمل ليس فقط للشعب اللبنانيّ وإنّما للمستمعين حول العالم كافّة".

وكما يُلمس لبنان بهذه المعزوفة، فهي صُوّرت بطريقةٍ تدفعك للبحث عنه ولو كنت فيه. وتولى المخرج اللبناني بدري مجاعص إدارة الكليب، بمُشاركة المُمثلين اللبنانيّين ريا محفوظ وكارل يمين. وينقل الكليب قصّة مُلهمة لرجل يبحث عن جذوره بدافع الحب كما يُسلّط الضوء على حبّ الحياة والعاطفة اللذين يتحلّى بهما الشعب اللبنانيّ. وفي الفيديو تعاون بين عالمين مرتبطين بلبنان بشكل كبير،عالم النبيذ وعالم الموسيقى، حيث صُوّرت الكثير من المشاهد Domaine des Tourelles، أحد أقدم مصانع النبيذ في لبنان والذي صنّع نبيذ cuvee Motherland.

وفي سياقٍ منفصل، تجدر الإشارة إلى أنّ Steve Barakatt من جذور لبنانيّة، وُلد وترعرع في كندا، تعاون مع نخبة من الفنّانين والجمعيّات العالميّة وزار لبنان مرّات عديدة كونه كان سفيرًا لكندا لدى "اليونيسف" وقدّم نشيد الـ Unicef العالميّ وغيرها من أهمّ المقطوعات الموسيقيّة الخاصّة بجمعيّات عالميّة وبرامج تلفزيونيّة وبطولات رياضيّة ضخمة مثل الـFIFA World Cup وPrix F1 Grand.

علي حيدر - موقع mtbv

يقرأون الآن