دولي

ماريو دراغي رئيس الحكومة الإيطالية الجديد

وقع رئيس الجمهورية الإيطالية سيرجو ما تيريللا مرسوما بتشكيل الحكومة برئاسة ماريو دراغي.

ماريو دراغي رئيس الحكومة الإيطالية الجديد

وأوضح مندوب الوكالة الوطنية للإعلام منذ قليل بأن  رئيس الجمهورية الإيطالية سيرجو ما تيريللا، وقع هذه الليلة، مرسوم تشكيل الحكومة التي يرأسها ماريو دراغي.

وأضاف مندوب الوكالة بأن رئيس الحكومة وبعد لقاء 45 دقيقة مع رئيس الجمهورية  أعلن عن أسماء الوزراء.

وسيؤدي الوزراء الجدد القسم  غدا في الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت بيروت.

وستسعى الحكومة الجديدة إلى نيل الثقةيومي الثلاثاء والاربعاء في مجلسي النواب والشيوخ.

وتضم حكومة دراغي الذي كان محافظا للبنك المركزي الأوروبي في وقت سابق، "التكنوقراط" و"السياسيين" على حد سواء، وتجمع بين طيف واسع من القوى السياسية، ابتداء من يسار الوسط ووصولا إلى اليمين المتشدد.

وفي الحكومة الجديدة يحتفظ زعيم حركة "5 نجوم" بحقيبة الخارجية، بينما تم تعيين القيادي الرفيع في حزب "الرابطة" اليميني جيانكارلو جيورجيتي وزيرا للصناعة، وممثلة الحزب الديمقراطي وزيرة للعمل.

ومن المقرر أن تبقى التكنوقراطية لوتشانا لومورجيزي وزيرة للداخلية، وأن يتولى ثاني أكبر مسؤول في البنك المركزي الإيطالي دانييلي فرانكو وزارة الاقتصاد.

ومن المتوقع أن تؤدي الحكومة الجديدة القسم يوم السبت بالقصر الرئاسي.

وكان الرئيس سيرجيو ماتاريلا قد كلف ماريو دراغي بتشكيل حكومة جديدة في 3 فبراير، على خلفية انهيار الائتلاف الحاكم وفشل القوى السياسية في تشكيل أغلبية جديدة.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي استقالته الثلاثاء (26 يناير/ كانون الثاني 2021) إلى رئيس البلاد سيرجيو ماتاريلا، في محاولة لتشكيل حكومة جديدة تتمتع بغالبية أقوى.

وقالت الرئاسة الإيطالية في بيان حينها إنّ ماتاريلا قبل الاستقالة و"يحتفظ بالحق في اتخاذ قرار (ما يجب القيام به بعد ذلك) ودعا الحكومة إلى مواصلة تصريف الأعمال" إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وأضاف ماتاريلا أنه سيبدأ جولة جديدة من المشاورات مع قادة الأحزاب لاستطلاع فرص المضي قدما بعد ظهر الأربعاء. ويتوقع أن تستمر المناقشات حتى الخميس.

ويأمل كونتي (65 عاما) أن يحظى بتكليف من الرئيس ماتاريلا، سيكون الثالث منذ العام 2018، في محاولة لتشكيل حكومة جديدة، وفق وسائل الإعلام الايطالية.

وكانت الأزمة السياسية بدأت مع سحب رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي (2014-2016) حزبه الصغير "إيطاليا فيفا" من الائتلاف الحاكم في 13 كانون الثاني/يناير بعدما انتقد لأسابيع كيفية التعامل مع الأزمة الصحية وخطط كونتي للانفاق الاقتصادي.

ويشارك حزب "إيطاليا فيفا" في الحكومة منذ صيف العام 2019 مع الحزب الديموقراطي (اليسار الوسط) وحركة 5 نجوم ( شعبوية)، مع دعم أحزاب صغيرة في البرلمان.

وكان كونتي يجري مداولات مشحونة في الكواليس آملا باستقطاب برلمانيين مستقلين أو منشقين ليتمكن من البقاء في السلطة مع تعديل وزاري. إلا انه لم يفلح في مساعيه. وأضطر تاليا إلى اعتماد خيار تقديم استقالته املا أن يوليه الرئيس ثقته مجددا ويكلفه تشكيل الحكومة.

وردنا

يقرأون الآن