دولي

تعديلات اتفاقية معاهدة الأمن الجماعي تنتظر توقيع بوتين

أعلنت الحكومة الروسية عن موافقتها على مشروع بروتوكول يتعلق بإدخال تعديلات على اتفاقية معاهدة الأمن الجماعي.

تعديلات اتفاقية معاهدة الأمن الجماعي تنتظر توقيع بوتين

وأكدت المنظمة في بيان لها اليوم الجمعة أنه تم قبول مشروع بروتوكول تعديل اتفاقية معاهدة الأمن الجماعي المؤرخة 6 أكتوبر 2007، المقدم من قبل من وزارة خارجية روسيا الاتحادية والموافقة عليه مع وزارة الدفاع الروسية والهيئات التنفيذية المعنية الأخرى".

وقد تم نشر الوثيقة المعنية على الموقع الرسمي للمنظمة.

ومن المخطط تقديم اقتراح توقيع البروتوكول إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي سياق مرتبط كان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اعتبر أن النشاطات التي قامت بها منظمة معاهدة الأمن الجماعي عززت التعاون بين الهيئات العسكرية للدول الأعضاء في المنظمة.

ومنظمة الأمن الجماعي هو تحالف سياسي عسكري يضم روسيا وستاً من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، تحاول موسكو من خلاله استعادة أمجاد حلف وارسو ومواجهة تطلعات حلف شمال الأطلسي.

تأسست المنظمة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2002 على أساس معاهدة الأمن الجماعي الموقعة في 17 مايو/أيار 1992.

أعضاؤها هم كل من روسيا وروسيا البيضاء وكزاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقرغيزستان وأرمينيا، وقد انسحبت من المنظمة كل من جورجيا وأذربيجان.

يقع مقر المنظمة في العاصمة الروسية موسكو، ولها أمانة عامة دائمة، في حين تتناوب الدول الأعضاء على رئاسة المجموعة، وتستمر الفترة الرئاسية لسنة واحدة.

تسعى المنظمة إلى تحقيق جملة من الأهداف في المجالين السياسي والعسكري ضمان الأمن الجماعي والدفاع عن سيادة أراضي الدول الأعضاء واستقلالها ووحدتها.

والتعاون العسكري والحفاظ على الأمن والسلم في المنطقة. بالإضافة إلى محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وينص ميثاق المنظمة على امتناع الدول الأعضاء عن استعمال القوة أو التهديد فيما بينها، وعن الانضمام إلى أحلاف عسكرية أخرى.

و نص على أن الاعتداء على أي عضو في المجموعة يعتبر اعتداء على بقية الأعضاء.

تواجه أطراف المعاهدة تحديات كثيرة منها توحيد الموقف بشأن عسكرة الاتفاقية وهو الهدف الذي تسعى روسيا إلى تحقيقه بغرض مواجهة أطماع حلف الشمال الأطلسي ومحاصرة تطلعاته في القارة الآسيوية.

وقد أثار المسعى الروسي العديد من المخاوف لدى بعض أطراف المعاهدة التي رأت فيه محاولة لإحياء حلف وارسو والتضييق على خياراتها وسياساتها السيادية.

وردنا

يقرأون الآن