أخبار فنية

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد كريمة مختار... تعرّفوا إليها أكثر

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد كريمة مختار... تعرّفوا إليها أكثر

احتفل محرك البحث العالمي "غوغل"، اليوم الإثنين، بذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة كريمة مختار، الذي يصادف يوم 16 كانون الثاني.

وتصدرت الصفحة الرئيسية لـ"غوغل"، بورتريه الفنانة الراحلة بشخصية "ماما نونا" الشهيرة من مسلسل "يتربى في عزو" الذي عرض ضمن المسلسلات المصرية لموسم رمضان 2007، من بطولة يحيى الفخراني ورانيا فريد شوقي ونهال عنبر ومها أبو عوف وأشرف عبد الغفور وسامح الصريطي وياسر جلال ومن تأليف يوسف معاطي، إخراج مجدي أبو عميرة.

من هي كريمة مختار؟

ورحلت الفنانة كريمة مختار عن عالمنا عام 2017، عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد صراع مع المرض، تاركة إرثًا فنيًا مليئًا بالأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، حيث ولدت يوم 16 كانون الثاني 1934، في محافظة أسيوط، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، وهي شقيقة الإذاعية عواطف البدري.

حصلت على ‏بكالوريوس فنون مسرحية، وتزوجت من المخرج والممثل نور الدمرداش عام 1958 وأنجبت منه 4 أبناء وهم شريف ومعتز وأحمد وهبة.

بدأت الطريق للفن من بوابة الإذاعة المصرية في الخمسينيات من القرن الماضي عبر التعليق الصوتي في برنامج "بابا شارو" أفضل برامج الأطفال وقتها، وتأخر انتقالها للسينما المصرية بسبب رفض أهلها خوضها تجربة التمثيل، ولكن تحقق حلمها بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش الذي رشحها للمشاركة بفيلمها الأول "ثمن الحرية".

ملامحها الحنونة ورفضها تقديم الأدوار المثيرة لطبيعة عائلتها المتحفظة، جعلتها تقدم مبكرًا أدوار الأم والجدة، واشتهرت بعدة أعمال سينمائية منها "الحفيد"، "المستحيل"، "نحن لا نزرع الشوك"، "يا رب ولد"، "الليلة الموعودة"، "مهمة صعبة"، "سعد اليتيم"، "ساعة ونص"، "الفرح".

قدمت المئات من المسلسلات والسهرات التلفزيونية، وأبرزها مسلسل "يتربى في عزو" والتي قدمت من خلاله شخصية ماما نونة وحققت نجاحاً كبيراً، ولقبت بماما نونة، إضافة لمشاركتها في مسلسلات "ألف ليلة وليلة" و"أصيلة"، "البخيل وأنا"، "زهرة وأزواجها الخمسة"، "القاهرة والناس".

لم تقدم كريمة مختار سوى مسرحية واحدة وهي مسرحية "العيال كبرت" بمشاركة النجوم سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي وحسن مصطفى، وحققت المسرحية نجاحًا كبيرًا، واستمر عرضها لسنوات عديدة، ولا يعرف البعض أن البطلة الأساسية للمسرحية كانت الفنانة نبيلة السيد، ولكنها اعتذرت عن عدم استكمال العرض وحلت كريمة مختار بدلاً منها.

نالت الفنانة الراحلة خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز ودروع التكريم أبرزها جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010 عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة تكريم من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008 لجهودها في الفيلم التعليمي الخاص بمرض إنفلونزا الطيور، كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "يتربى في عزو" من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008، كما حصلت على جائزة ‏النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر.

يقرأون الآن