دولي

ماكرون يختتم زيارته لأفريقيا: شركاء على المدى الطويل

ماكرون يختتم زيارته لأفريقيا: شركاء على المدى الطويل

أقر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الكونغو فيليكس تشيسيكيدي، بأن "فرنسا من بين القوى الأجنبية التي تتنافس على النفوذ في أفريقيا"، لكنه ذكر أنه "ملتزم بالعمل مع الدول على قدم المساواة"، وأضاف: "نريد أن نكون شركاء على المدى الطويل، أفريقيا مسرح للمنافسة. يجب أن يتم ذلك في إطار عادل، لدينا دور نلعبه، لا أكثر ولا أقل".

واختتم ماكرون جولة سعى فيها إلى تبديد صورة فرنسا كقوة استعمارية سابقة متعجرفة لكنه أقر بسعي بلاده للتمتع بنفوذ هناك مستقبلا.

وتعتبر هذه الجولة الزيارة الثامنة عشرة لماكرون إلى أفريقيا كرئيس، وتأتي في أعقاب سلسلة من الجولات الأفريقية لمسؤولين أميركيين وروس وصينيين رفيعي المستوى سعوا إلى توثيق العلاقات.

وعانت فرنسا في الآونة الأخيرة من انهيار فوضوي في العلاقات مع بعض مستعمراتها السابقة في غرب أفريقيا، وتعكس زياراته الأولى إلى الكونجو والجابون وأنجولا وجمهورية الكونجو خلال الأيام الماضية رغبة ماكرون في طي هذه الصفحة.

وحدد ماكرون سياسة فرنسا الجديدة تجاه أفريقيا، ذاكرا أن "القواعد العسكرية ستدار بشكل مشترك مع الدول المضيفة وستتم متابعة المصالح التجارية وغيرها باحترام وتواضع".

رويترز

يقرأون الآن