دولي

إثيوبيا: لدعم اللاجئين من أرض الصومال..وسنواصل بناء سد النهضة

إثيوبيا: لدعم اللاجئين من أرض الصومال..وسنواصل بناء سد النهضة

دولة إثيوبيا

شددت البعثة الإثيوبية الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف على الحاجة إلى دعم إضافي لما يقرب من 100 ألف لاجئ لجأوا في إثيوبيا، بعد أن فروا من الصراع الأخير في أرض الصومال.

وحث السفير الإثيوبي لدى المنظمة الدولية تسيغاب كيبيو خلال الإجتماع الـ 86 للجنة الدائمة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، جميع الهيئات العالمية المعنية على تقديم أقصى قدر ممكن من المساعدة للاجئين، الذين لجأوا إلى إثيوبيا بسبب الصراع في منطقة لاس كانود في أرض الصومال.

وسجّل عدد اللاجئين الرقم قياسي لطالبي اللجوء في إثيوبيا. وبناءً على ذلك، دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وخدمة اللاجئين والعائدين (RRS) المجتمع الدولي يوم الثلاثاء إلى توفير الغذاء والمأوى والدعم الطبي وغيره من الدعم اللازم بشكل عاجل.

إستكمال سد النهضة

من جهة ثانية، أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية، إستكمال بناء سد النهضة، لافتةً إلى أنّ الملف يجب أن يحل عن طريق الاتحاد الإفريقي. ورأت في بيان لها، أنه يجب وقف تمرير ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن أو الجامعة العربية وحله إفريقيا. وجاءت تصريحات الخارجية الإثويبة، بعدما حذّر وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس، من استمرار الممارسات الأحادية الإثيوبية التي تحمل معها خطرًا جمًا على مصر التي تعاني ندرة مائية فريدة من نوعها.

وقال وزير الخارجية المصري خلال بيان اللجنة الوزارية العربية لمواجهة السياسات الإسرائيلية في مدينة القدس:" إنّ استمرار الممارسات الأحادية الإثيوبية يمكن أن يحمل معه خطراً جماً على مصر التي تعاني ندرة مائية فريدة من نوعها باعتبارها الدولة الأكثر جفافاً في العالم، ولإعتمادها شبه المطلق على نهر النيل".

وتابع الوزير المصري: أود إعادة تأكيد تعويل مصر على أشقائها العرب لحمل إثيوبيا على التخلي عن ممارستها الأحادية غير التعاونية، والتحلي بالإرادة السياسية اللازمة للأخذ بأي من الحلول الوسطى التي طُرحت على طارولة التفاوض، والتي ثبت أنها تحقق مصالح إثيوبيا الاقتصادية بشكلٍ كامل، من دون الافتئات على مصائر شعوب دول المصب".

الوكالة الإثيوبية

يقرأون الآن