ترحيب عربيّ ودوليّ باستئناف العلاقات السعودية - الإيرانية

رحبّ العديد من البلدان باستئناف العلاقات الدبلوماسة بين المملكة العربية السعودية وإيران والتي من شأنها تعزيز السلم والأمن الإقليمي والدوليّ بعد محادثات أجريت في بكين.

الصين: الإتفاق "نصر" للحوار والسلام

بعدما قادت الصين تحولاً دبلوماسياً كبيراً في منطقة الشرق الأوسط، وصف كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي المحادثات "الناجحة" بين إيران والسعودية في بكين بـ"النصر للحوار والسلام". وقال وانغ، إن الإتفاق "يقدم أنباء طيبة عظيمة وفي وقت يشهد فيه العالم كثيراً من الإضطرابات، مؤكداً أن بلاده ستواصل لعب دور بناء في التعامل مع القضايا الشائكة في العالم اليوم وستظهر تحليها "بالمسؤولية" بصفتها دولة كبرى.

واشنطن: الإتفاق تطبيع مع إسرائيل؟

السعودية أبقت واشنطن على إطلاع بشأن محادثاتها مع إيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية لكن الولايات المتحدة لم تشارك فيها بصورة مباشرة، بحسب ما ذكره المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي.

وأشار البيت الأبيض الى أنه ليس واضحًا إن كان الإتفاق السعودي الإيراني يعني تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

واعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه كلما كانت العلاقات أفضل بين إسرائيل وجيرانها العرب كان ذلك أفضل للجميع.

"رؤية" المملكة العربية السعودية

وأكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن إستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران يأتي انطلاقاً من رؤية المملكة القائمة على تفضيل الحلول السياسية والحوار، وحرصها على تكريس ذلك في المنطقة، مشيراً الى أن دول المنطقة يجمعها مصير واحد، وقواسم مشتركة، تجعل من الضرورة أن "نتشارك سوياً لبناء نموذج للإزدهار والإستقرار لتنعم به شعوبنا".

الإمارات: نؤمن بأهمية الحوار بين دول المنطقة

بدوره، عبّر المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش عن ترحيبه بالإتفاق، وقال: "نرحب بالاتفاق بين السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ونثمن الدور الصيني في هذا الشأن".

وأكد أن الإمارات مؤمنة بأهمية التواصل الإيجابي والحوار بين دول المنطقة نحو ترسيخ مفاهيم حسن الجوار والإنطلاق من أرضية مشتركة لبناء مستقبل أكثر استقراراً للجميع.

آمال مصرية

وزارة الخارجية المصرية، أملت أن يسهم اتفاق استئناف العلاقات بين السعودية وإيران في تخفيف حدة التوتر بالمنطقة. 

البحرين ترحّب...

كذلك، رحبت البحرين بالإتفاق الذي توصلت إليه السعودية وإيران برعاية صينية.

تركيا: خطوة هامة ستسهم في أمن المنطقة واستقرارها

الخارجية التركية رأت من جهتها، أن استئناف العلاقات بين إيران والسعودية خطوة هامة ستسهم في أمن المنطقة واستقرارها.

واتفقت إيران والسعودية، اليوم الجمعة، على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد قطيعة دبلوماسية استمرت سبع سنوات وهددت الإستقرار والأمن في منطقة الخليج وساعدت في تأجيج الصراعات في الشرق الأوسط من اليمن إلى سوريا.

يقرأون الآن