دولي

مجموعة "فاغنر" على بعد كلم من مركز باخموت

مجموعة

كشف قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين في مقطع فيديو على تلغرام، أن "قواته قريبة من وسط مدينة باخموت التي تشهد معارك طاحنة منذ أشهر"، وأشار إلى مبنى على مسافة من المكان الذي يقف فيه، وقال: "هذا مبنى إدارة المدينة، هذا هو وسط المدينة"، وأضاف: "يبعد من هنا مسافة كيلومتر و200 متر".

وذكر أنه "مستعد لطلب العفو من كبار القادة الروس، لكن في الوقت نفسه بدا أنه يسخر من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف"، ولفت إلى أنهما "قائدان عسكريان بارزان"، مضيفا أن "أعظم القادة العسكريين الروس بمن فيهم غيورغي جوكوف وألكسندر سوفوروف كان بإمكانهم التعلم منهما"، وتابع: "أنا أؤيد قطعا كل مبادراتهما".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلنت "فاغنر" أن مقاتليها سيطروا على الجزء الشرقي من باخموت.

ويقود مقاتلو مجموعة "فاغنر" هجمات ضد مدن في شرق أوكرانيا، بما فيها باخموت التي تشهد المعركة الأطول والأكثر دموية منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وقد تكبد الطرفان خسائر فادحة في محيط هذه المدينة.

وتساءل بعض الخبراء العسكريين حول الهدف من إستمرار القتال من أجل هذه المدينة المدمرة، لكنّ مسؤولين أوكرانيين يقولون إن "سقوط باخموت قد يؤدي إلى مزيد من التقدم الروسي في الشرق".

من جهته، اشار قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، إلى أن "القتال من أجل باخموت يساعد في كسب الوقت إستعدادا لهجوم مضاد لم يعد بعيدا".

وكالة فرانس برس

يقرأون الآن