دولي

موسكو تعلن تمديد اتفاق حبوب البحر الأسود

موسكو تعلن تمديد اتفاق حبوب البحر الأسود

الخارجية الروسية

شدد الكرملين على اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لا يمكنه "الوقوف على ساق واحدة"، فيما انتقدت موسكو الغرب قائلة إنه لم يبذل ما يكفي من جهد لتذليل العقبات أمام تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم، إن الاتصالات مستمرة بشأن الاتفاق وإنه ينبغي الوصول إلى "موافقة الجميع" على اتفاق لتخفيف القيود على روسيا.

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، اليوم الثلاثاء، أنه تم تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي يسهل صادرات أوكرانيا الزراعية من موانئها الواقعة في الجنوب، فيما أشار متحدث باسم الأمم المتحدة إلى أن المباحثات الخاصة انتهت أمس الاثنين، بينما ما زالت المشاورات مستمرة مع كل الأطراف بشأن الاتفاق.

وقال غروشكو لوكالة تاس "في الواقع، جرى تمديد الاتفاق. تم الاتفاق على تمديده 60 يوما".

وأشار إلى أن، موسكو تعول على رفع القيود عن الأسمدة بموجب اتفاق الحبوب.

من جهتها، أشارت وزارة الدفاع التركية إلى أن "المحاثات بشأن تمديد اتفاق الحبوب لا تزال مستمرة".

وأكدت الوزارة في بيان، أن روسيا وافقت على دعم تمديد لمدة 60 يوما للاتفاق، الذي أبرم بين موسكو وكييف في تموز/يوليو بوساطة من تركيا والأمم المتحدة.

إلى ذلك، أكد مسؤول كبير بالحكومة الأوكرانية اليوم، أن كييف ستلتزم ببنود الاتفاق الموقع سلفا بشأن تمديد مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، مشيرة إلى أن الاتفاق يسمح بالتمديد فقط لمدة 120 يوما، مشددا على أنه، "سنتبع الاتفاق بدقة".



رويترز

يقرأون الآن