إقتصاد

البنوك طلبت سيولة غير مسبوقة من المركزي الأمريكي

البنوك طلبت سيولة غير مسبوقة من المركزي الأمريكي

أظهرت بيانات من مجلس الإحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أن البنوك سعت للحصول على سيولة طارئة بمبالغ قياسية خلال الأيام القليلة الماضية في أعقاب إنهيار بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر، مما أدى بدوره لتبديد جهود بذلها البنك المركزي على مدار أشهر لتقليص حجم ميزانيته.

وحصلت البنوك حتى يوم الأربعاء على 152.9 مليار دولار، وهو مبلغ مرتفع غير مسبوق، من نافذة الخصم لدى البنك المركزي الأمريكي، وهي تسهيل تقليدي يعمل كملاذ أخير. كما حصلت على قروض بقيمة 11.9 مليار دولار من برنامج الإقراض البنكي لأجل الذي إستحدثه المركزي الأمريكي في الآونة الأخيرة. وتجاوز الإقتراض من نافذة الخصم الرقم القياسي السابق البالغ 112 مليار دولار في خريف عام 2008، خلال المرحلة الأسوأ من الأزمة المالية.

ومع أن مبالغ الإقتراض تعد كبيرة، شعر بعض المحللين بالإرتياح إزاءها وقالوا إن الأمر يقلص المخاوف من تفاقم الأحداث التي شهدتها الأيام الماضية إلى مستوى يمكن أن يؤدي إلى إنهيار الإقتصاد بأكمله.

وقال توماس سيمونز، خبير إقتصاد سوق المال لدى بنك جيفريز الإستثماري "الأرقام، كما نراها هنا، أكثر إتساقًا مع فكرة أن هذه مجرد مشكلة فردية لدى عدد قليل من البنوك".

وأضاف أن جهود الدعم التي تبذلها الحكومة تبدو ناجعة، كما أن حجم المبالغ التي كشف عنها مجلس الإحتياطي الإتحادي الخميس تشير إلى أنها ليست مشكلة ضخمة على مستوى النظام.

وأدت زيادة الإقراض الطارئ إلى توقف إنكماش ميزانية مجلس الإحتياطي الإتحادي، بل والنمو بشكل ملحوظ.

فبعد أن بلغت ذروة قرب تسعة تريليونات دولار في الصيف الماضي قبل أن يبدأ البنك المركزي إتخاذ إجراءات لتقليل حيازاته من سندات الخزانة والسندات المدعومة بالرهن العقاري، إنخفض إجمالي الحيازات إلى 8.39 تريليون دولار في الثامن من مارس/ آذار، قبل أن يرتفع إلى نحو 8.7 تريليون دولار يوم الأربعاء، وهو الأعلى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.

رويترز

يقرأون الآن