دولي

الرئيس الصيني: اقتراحنا بشأن التسوية في أوكرانيا يعكس وجهات نظر عالمية

الرئيس الصيني: اقتراحنا بشأن التسوية في أوكرانيا يعكس وجهات نظر عالمية

الرئيس الصيني شي جين بينغ

اعتبر الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين، أن اقتراح بلاده بشأن كيفية التوصل إلى تسوية في أوكرانيا يعكس وجهات نظر عالمية، ويسهم في تفادي عواقب الأزمة.

وفي مقالٍ نشر في مستهل زيارته إلى روسيا الاثنين، قال إنّ اقتراح بكين، وهو ورقة من 12 نقطة أصدرتها الشهر الماضي، بمثابة عامل بناء في تفادي عواقب الأزمة ودعم التسوية السياسية، داعيًا إلى تبني نهج "براغماتي" بشأن أوكرانيا.

وقال شي إنّ الحل السلمي للوضع في أوكرانيا من شأنه أن "يضمن أيضًا استقرار الإنتاج العالمي وسلاسل التوريد"، داعيًا أيضًا إلى نهج عقلاني للخروج من الأزمة، والذي يمكن "التوصل إليه إذا استرشد الجميع بمفهوم الأمن الجماعي والشامل والمشترك والمستدام، والاستمرار في الحوار والمشاورات بنوع من المساواة والحكمة والبراغماتية".

وأكد أنّ زيارته لروسيا تهدف إلى تعزيز الصداقة بين البلدين وشراكة شاملة وتفاعل إستراتيجي، في عالمٍ تهدده أفعال التسلط والاستبداد والتنمر. وكتب:" لا يوجد نموذج عالمي للحكومة ولا يوجد نظام عالمي تكون فيه الكلمة الفصل لدولة واحدة. التضامن العالمي والسلام من دون انقسامات واضطرابات مصلحة مشتركة للبشرية جمعاء".

وأكد الرئيس الصيني أن حل الأزمة الأوكرانية يتطلب إحترام المخاوف الأمنية الأخرى، وذلك في إشارة إلى المخاوف الأمنية الروسية جراء توسع حلف شمال الأطلسي "ناتو" باتجاه حدودها.

واعتبر بينغ في مقال اليوم بصحيفة روسيسكا غازيتا الروسية أن المشاكل المعقدة ليس لها حلول سهلة ونحن مقتنعون بأنه سيتم العثور على مخرج عقلاني للأزمة الأوكرانية وطريق للسلام الدائم والأمن العالمي في العالم إذا استرشد الجميع بمفهوم الأمن المشترك والمتكامل والمستدام وواصلوا الحوار والمشاورات بطريقة متساوية وحكيمة وعملية.

وأشار إلى أنه منذ بداية العام الماضي كان هناك تفاقم تام للأزمة الأوكرانية، وأن بلاده إتخذت دائمًا موقفًا موضوعيًا ومحايدًا وتبذل جهودًا نشطة لتعزيز المصالحة ومفاوضات السلام، وإن عدد الرؤى التي عبرت عنها يخدم كمبدأ أساسي الصين في التسوية الأوكرانية، وهذا على وجه الخصوص يشير إلى الحاجة للإمتثال لمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وإحترام المخاوف الأمنية لجميع الدول ودعم جميع الجهود الرامية إلى تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية، وضمان إستقرار سلاسل الإنتاج والتوريد العالمية.

واعتبر أن الرؤية الصينية عامل بناء في تحييد عواقب الأزمة وتعزيز التسوية السياسية، وقال “المشاكل المعقدة ليس لها حلول سهلة”.

ويبدأ الرئيس الصيني اليوم زيارة إلى روسيا بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، ووفقاً لمساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف سيناقش الرئيسان التعاون في مجال الطاقة والتعاون العسكري التقني بين البلدين إضافة إلى الأزمة في أوكرانيا.

رويتز

يقرأون الآن