إقتصاد الامارات

في الإمارات..قانون لتأسيس أول منطقة حرة لشركات الأصول الرقمية والافتراضية في العالم

في الإمارات..قانون لتأسيس أول منطقة حرة لشركات الأصول الرقمية والافتراضية في العالم

أصدر حاكم إمارة رأس الخيمة الخليجية، الشيخ سعود بن صقر القاسمي، اليوم الاثنين، قانوناً بتأسيس أول منطقة حرة في العالم، والمتخصصة لشركات الأصول الرقمية والافتراضية.

وينص القانون على إنشاء سلطة "واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية"، تحت إشراف دائرة المستقبل، التي تم تأسيسها مؤخراً، على أن تكون جهة حكومية مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية لممارسة أنشطتها وتحقيق أهدافها، وفقا لأحكام هذا القانون والنظام الأساسي والتشريعات السارية في الإمارة. 

وسيتم فتح باب التسجيل للشركات الراغبة بالانضمام إلى "واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية"، خلال الربع الثاني من عام 2023، لتصبح بذلك أول منطقة حرة في العالم مخصصة لشركات خدمات الأصول الرقمية المعنية بالإبتكار في قطاعات المستقبل الجديدة والناشئة، بما فيها "ميتافيرس"، و"البلوكتشين"، والرموز المشفرة لحقوق استخدام الخدمات  (Utility-Tokens) ومحافظ الأصول الأصول الإفتراضية، والرموز غير القابلة للإستبدال والمنظمات اللامركزية المستقلة، والتطبيقات اللامركزية، وغيرها من الأعمال المرتبطة بتقنيات الجيل الثالث للويب 3.0.  

ويشمل قرار حاكم رأس الخيمة، تعيين الشيخ محمد بن حميد بن عبد الله القاسمي، في منصب رئيس مجلس إدارة "واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية"، والدكتور سمير الأنصاري، رئيسا تنفيذياً لها.

وأكد حاكم رأس الخيمة، أن المنطقة الحرة الجديدة ستسهم في تعزيز سمعة المنطقة، وترسيخ مكانتها وجهة مفضلة لمشروعات الأعمال الجديدة وإقتصاد المستقبل، كما ستكون حافزا لتشجيع المبدعين على تطبيق أفكارهم المبتكرة للعالم الرقمي.

كما شدد القاسمي أن المنطقة الجديدة ستساعد على استقطاب كبرى الشركات الرقمية العالمية، لتوسيع أعمالهم من خلال منطقتنا الحرة، بما يحقق قيمة إضافية للإقتصاد المحلي، ويخلق فرص عمل إضافية ويجذب استثمارات جديدة، "الأمر الذي يرسخ مكانة واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية، محركا رئيسيا للنمو الاقتصادي لإمارة رأس الخيمة ودولة الإمارات والمنطقة"، بحسب قوله.

يقرأون الآن