لبنان

مبنى جديد للمسافرين في مطار رفيق الحريري الدولي.. اليكم التفاصيل

مبنى جديد للمسافرين في مطار رفيق الحريري الدولي.. اليكم التفاصيل

أطلق رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ووزير الأشغال والنقل علي حميه، مشروع إنشاء مبنى جديد للمسافرين في مطار رفيق الحريري الدولي، بحضزر وزير الدولة الايرلندي جايمس براون.

وأعلن حمية "إطلاق وزارة الأشغال العامة والنقل لمشروع بناء مبنى جديد للمسافرين في المكان الذي تواجد فيه مبنى الشحن القديم، كمشروع تكاملي لمبنى المسافرين الحالي".

ولفت إلى أن "الهدف من المشروع معالجة الإختناقات الناتجة عن شدّة الإزدحام في مبنى المسافرين الحالي، وذلك بعد أن تجاوزت حركة المسافرين سقف التشغيل والسعة، والتي صُمّمَ المبنى الحالي من أجلها والمحددة بستة ملايين مسافر سنوياً".

وكشف أن "تمويل وتصميم وتشييد وتجهيز وإشغال وصيانة وتشغيل المنشآت والمباني واستثمار المبنى الجديد الذي نحن بصدد الإعلان عنه، سيكون بتكلفة أولية تتجاوز المئة وأثنين وعشرين مليون دولار أميركي، مدفوعة بالكامل من القطاع الخاص، ومن دون أن تدفع الدولة اللبنانية دولارا واحداً، وذلك سيتم عبر الشركة اللبنانية للنقل الجوي (لات)، علماً أن مدّة إنجاز هذا المشروع هي أربع سنوات، تنتقل بعدها ملكية هذه المنشآت فور إنجازها إلى سجل المساحات المبنية العائدة للطيران المدني، وهذا بحد ذاته مكسب وطني بقيمة تزيد عن المبلغ المذكور، هذا فضلاً عن أن شركة (daa Intl) الإيرلندية المتخصّصة في إدارة وتشغيل المطارات الدولية والإقليمية، ستقوم بتشغيل مبنى المسافرين 2، وذلك ضمن رؤيتنا القائمة على ضرورة إشراك القطاع الخاص في تشغيل المرافق العامة،كضمانٍ لزيادة إنتاجيتها، وعلى أن يُصار إلى افتتاح هذا المبنى في الفصل الأول من العام 2027".


وكان لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي كلمة في المناسبة، أكّد فيها أن "الصعوبات لن تثنينا عن المضي في العمل لإنقاذ وطننا، وندعو الجميع إلى مؤازرتنا في هذه الورشة والتعاون لدفع عملية النهوض قدماً"، كاشفاً أن "وفد صندوق النقد الدولي الذي زاره اليوم جدّد دعمه للبنان وأمله في أن نسرع في إقرار الخطوات الإصلاحية المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي مع صندوق، والذي من شأنه أن يفتح ابواب الأمل للبنان أفضل وخطوات اضافية من الدعم من قبل الدول المجتمع الدولي". 

 بدوره قال وزير الدولة الايرلندي جايمس براون: "هذا المشروع مهم للغاية وأنا على ثقة من أنه سيساعد مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت على مواصلة تقديم خدمات على مستوى عالمي. 





يقرأون الآن