دولي

بوتين مستعد لتزويد أفريقيا بالحبوب مجاناً.. بشرط!

بوتين مستعد لتزويد أفريقيا بالحبوب مجاناً.. بشرط!

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة أمام مؤتمر برلماني روسي-أفريقي في موسكو اليوم الاثنين، إن صادرات الحبوب بموجب اتفاق البحر الأسود أعطت أولوية غير عادلة "للأسواق الأوروبية التي تحظى بتغذية جيدة" وليس للدول الأفريقية.

وألمح بوتين الى إنه في حال لم يجدد الاتفاق، فسيكون بوسع موسكو تقديم كميات مجانية من الحبوب "للدول الأفريقية شديدة الاحتياج"، دون الخوض في التفاصيل.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشرته على موقعها على الإنترنت اليوم الاثنين إن موسكو قررت أن يقتصر تمديد الاتفاق على 60 يوما نتيجة "عدم احراز تقدم... على صعيد المعاملة الطبيعية للصادرات الزراعية المحلية" بحسب قولها.

ورأت أن تمديد الاتفاق في أيار/مايو يتوقف على شروط معينة تتضمن استعادة إمكانية الوصول إلى نظام سويفت المالي للبنك الزراعي الروسي المملوك للدولة، واستئناف إمدادات الآلات الزراعية، وإلغاء تجميد الأصول والحسابات الأجنبية المملوكة للشركات الزراعية الروسية.

ويوم السبت، مُدد الاتفاق الذي يسمح بتصدير آمن للحبوب من موانئ أوكرانيا وروسيا على البحر الأسود لمدة 60 يوما بدل 120، أي نصف الفترة المستهدفة، بعد أن قالت موسكو إن أي تمديد آخر لما بعد 18 مايو أيار يتوقف على رفع بعض العقوبات الغربية.

ويستهدف اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في تموز/يوليو الماضي التصدي لأزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، خاصة وأن روسيا وأوكرانيا مصدران رئيسيان للحبوب. 

رويترز

يقرأون الآن