دولي

حلف شمال الأطلسي: حديث روسيا عن الأسلحة النووية خطير

حلف شمال الأطلسي: حديث روسيا عن الأسلحة النووية خطير

إنتقد حلف شمال الأطلسي، اليوم الأحد، روسيا بسبب حديثها "الخطير وغير المسؤول" عن الأسلحة النووية، وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء.

وقال متحدث بإسم الحلف "حلف شمال الأطلسي متيقظ، ونراقب الوضع عن كثب. لم نرصد أي تغييرات في الوضع النووي لروسيا من شأنها أن تقودنا إلى تعديل وضعنا". مشيراً الى "إشارة روسيا إلى المشاركة النووية في حلف شمال الأطلسي إشارة مضللة تماما. يحترم الشركاء في حلف شمال الأطلسي التزاماتهم الدولية احتراما تاما".

وأضاف: "لطالما خرقت روسيا التزاماتها بالحد من إنتشار الأسلحة، ومؤخرا علقت مشاركتها في معاهدة نيو ستارت للحد من انتشار الأسلحة النووية".

وقال مستشار الأمني للرئيس الأوكراني أوليكسي دانيلوف: "إن خطط روسيا لنشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء سيزعزع استقرار تلك الدولة، واتهم موسكو باحتجاز مينسك "رهينة".

ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد إعلان بوتين، وطلبت من المجتمع الدولي "اتخاذ إجراءات حاسمة" لمنع روسيا من إستخدام الأسلحة النووية. قائلةً في بيان: "تؤكد روسيا مجددا عجزها المستمر عن أن تكون مالكة لأسلحة نووية كوسيلة للردع والوقاية من الحرب وليس كأداة للتهديدات والترهيب".


رويترز

يقرأون الآن