دولي

خبير تركي يطلق توقعات مرعبة بشأن زلزال مرمرة المرتقب

خبير تركي يطلق توقعات مرعبة بشأن زلزال مرمرة المرتقب

حذّر عالم الزلازل التركي الشهير ناجي غورور من الخطر الكبير الذي يهدد إسطنبول، ثاني أكبر المدن التركية، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 16 مليون شخص.

وفي تغريدة على حسابه عبر" تويتر"، وجّه الأكاديمي الشهير كلامه إلى سياسيي بلده علهم يجنبون المدينة كارثة كبرى، ذلك أن المئشرات العلمية تؤكد أن زلزالا مدمراً سيضرب إسطنبول، ومن الضروري تحضير المدينة لهذا الحدث.

و لفت إلى ضرورة إخراج معظم المؤسسات اوالمناطق الصناعية من منطقة مرمرة، داعيا إلى وقف الاستثمارات في إسطنبول وتسريع عملية الهجرة ونقل السكان من المدينة إلى الأناضول بتشجيع من مؤسسات الدولة.

وأكد على أهمية عدم منح المزيد من تصاريح البناء، لافتا إلى وجوب إصلاح البنية التحتية وأسس المباني في اسطنبول بسرعة وجعلها مقاومة للزلازل.

وفي وجهة نظر الخبير التركي أنّ "إسطنبول ستتعرض لتهديد زلازل مدمر بسبب وجود فرعِ شمالي رئيسي من صدع شمال الأناضول"، مضيفاً أن "فضل الحلول للحدّ من مخاطر هذه الكارثة والقدرة على مواجهتها تكمن في تحويلها إلى مدينة مقاومة للزلازل"

وأوضح أنه لا يمكن تحديد مكان وزمان الزلزال الذي سيطال المدينة.

واستند غورور في توقعاته حول حدوث زلزالٍ هائل في إسطنبول على وجود "فجوة" ستحدث ما يُطلق عليه "زلزال مرمرة الكبير والمدمّر" الذي ستبلغ شدته في بعض مناطق المدينة حوالي 10 درجاتٍ على مقياس ريختر، وسيكون بمثابة زلزالين متتاليين، لكن يمكن اعتبارهما 4 زلازل في وقتٍ واحد لشدة قوته.

وبحسب توقعات الخبير فإن الشطر الآسيوي من إسطنبول سيكون الأقل تأثيراً بالزلزال من القسم الأوروبي من المدينة جراء الزلزال المتوقع الذي ستنخفض شدته إلى 9 درجات في أجزاء إسطنبول الموازية للساحل ونحو المناطق الشمالية. 



يقرأون الآن