دولي

مجلس الشيوخ الأميركي يصوت لإلغاء تفويضي حرب العراق

ّ

مجلس الشيوخ الأميركي يصوت لإلغاء تفويضي حرب العراق

صوت مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ساحقة، لصالح الدفع بتشريع يقضي بإلغاء التفويضات التي مضى عليها عقدين من الزمن للحروب السابقة في العراق، في الوقت الذي يسعى فيه الكونغرس إلى إعادة تأكيد دوره في تقرير ما إذا كان سيرسل قوات إلى القتال.

وانتهى التصويت بنتيجة 65 إلى 28 صوتًا أي تجاوز الستين صوتًا اللازمة في مجلس الشيوخ المؤلف من100 عضو، ما يمهد الطريق أمام تصويت على إقراره في وقت لاحق هذا الأسبوع، وجميع الأصوات الرافضة كانت لأعضاء في الحزب الجمهوري، بحسب وكالة "رويترز".

وأوضح الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيوقع التشريع إذا وصل إلى مكتبه بعد موافقة مجلسي الشيوخ والنواب.

وقال مؤيدو الإلغاء إنه يقر بأن العراق لم يعد خصمًا بل أصبح شريكًا أمنيًا للولايات المتحدة.

وسيلغي القرار أيضًا تفويض استخدام القوة العسكرية في حرب الخليج الذي تمت الموافقة عليه في عام 1991 بعد غزو العراق للكويت في عهد صدام حسين. وأُطلق على تفويضي الحرب في العراق وصف "زومبي" لأنهما لا ينقضيان أبدًا، ولكن الغرض الأصلي منها لم يعد موجودًا.

وقبل التصويت، أشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية السناتور الديمقراطي بوب مينينديز، إلى أنّ "الكونغرس مستعد لاسترداد دورنا الدستوري في تقرير كيف ومتى ستخوض الأمة حربًا، وأيضًا متى يجب أن توقف الحروب".

وأضاف:" إنه يحمي أيضًا من إساءة استخدام الإدارات المستقبلية للتفويضات التي يتجاوز عمرها مهمتها لكنها لا تزال موجودة في الدفاتر".


يقرأون الآن