دولي

البيت الأبيض: روسيا تسعى للحصول على أسلحة من كوريا الشمالية

البيت الأبيض: روسيا تسعى للحصول على أسلحة من كوريا الشمالية

المتحدث بإسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي

كشف المتحدث بإسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة لديها معلومات جديدة تشير إلى أن روسيا تسعى بنشاط للحصول على أسلحة إضافية من كوريا الشمالية في مقابل مساعدات غذائية.

وأشار إلى أننا "ما زلنا نخشى أن تقدم كوريا الشمالية مزيدا من الدعم للعمليات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا"، وتفهم أن روسيا تسعى لإرسال وفد إلى كوريا الشمالية وأن روسيا تقدم طعاما لكوريا الشمالية مقابل أسلحة.

وأكد كيربي، أن أي صفقة أسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا ستكون إنتهاكا لمجموعة من قرارات مجلس الأمن، ولفت إلى تصريحات كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة بأنها لن تقدم أو تبيع أسلحة لروسيا، وقال "نواصل متابعة ذلك عن كثب".

وجاءت تصريحات كيربي بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مواطن سلوفاكي لمحاولته ترتيب عملية بيع أكثر من عشرين نوعا من الأسلحة والذخائر الكورية الشمالية إلى روسيا لمساعدة موسكو على تعويض المعدات العسكرية التي دُمرت في حربها مع أوكرانيا.

وهذا الإجراء، الذي يأتي في الوقت الذي حذرت فيه واشنطن من أن روسيا تسعى للحصول على أسلحة إضافية من كوريا الشمالية، هو الأحدث في سلسلة عقوبات فرضتها الولايات المتحدة تستهدف موسكو ومحاولاتها للحصول على معدات عسكرية. وأودى الصراع في أوكرانيا بحياة عشرات الآلاف وحول العديد من المدن إلى أنقاض.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، أنها فرضت عقوبات على المواطن السلوفاكي آشوت مكريتشيف "لمحاولته القيام، بشكل مباشر أو غير مباشر، بإستيراد أو تصدير أو إعادة تصدير أسلحة أو مواد متعلقة بها إلى أو في أو من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".


رويترز

يقرأون الآن