الناتو يرحب بفنلندا.. وروسيا تتوعد

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ.

أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، إلى أن إنضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، اليوم الثلاثاء، سيكون حدثًا تاريخيًا ونتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا، مضيفًا أن التحالف سيعمل على ضمان حصول السويد أيضًا على العضوية الكاملة.

وصرح ستولتنبرغ للصحافيين قبيل إجتماع وزراء خارجية الدول أعضاء الحلف بأن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان لديه هدف معلن لغزو أوكرانيا، وهو تقليص حلف شمال الأطلسي".

وتابع "لقد حصل على العكس تمامًا، فنلندا ستصبح اليوم عضوًا كامل العضوية في الحلف، وكذلك السويد قريبًا".


روسيا تتوعد بـ "إجراءات مضادة"..

قال المتحدث بإسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن روسيا ستضطر إلى إتخاذ "إجراءات مضادة"، لإنضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف بيسكوف، إن توسع حلف شمال الأطلسي، وهو أمر وجهت له موسكو إنتقادات مرارًا، يعد "تعديًا على أمننا وعلى مصالح روسيا الوطنية"، مشيرًا إلى أن موسكو ستراقب عن كثب أي نشر عسكري يقوم به الحلف في فنلندا.


وقالت موسكو، أمس الاثنين، إنها ستعزز قدراتها العسكرية في الغرب والشمال الغربي ردًا على إنضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي.

تهديدُ روسيُ!

بدوره، رأى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم، أن إنضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، وتحرك الحلف العسكري لزيادة الإستعدادات القتالية، يزيد من مخاطر نشوب صراع.

ولفت شويغو إلى أن بعض الطائرات العسكرية التابعة لروسيا البيضاء، أصبحت الآن قادرة على حمل رؤوس حربية نووية، وأنه جرى نقل أنظمة صواريخ إسكندر إلى روسيا البيضاء، مشيرًا إلى أن تلك الأنظمة يمكن إستخدامها لحمل صواريخ تقليدية أو نووية.

كييف ترحب بفنلندا في "الناتو"

رحب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، آندريه يرماك، بإنضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، وكتب على تيليغرام قائلًا "إتخذت فنلندا الإختيار الصحيح".

وأشار إلى أن حلف الأطلسي هو أيضا هدف رئيسي لأوكرانيا للإنضمام إليه.


رويترز

يقرأون الآن