المسبار

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق مسبارها الفضائي "جوس" بعد غد الخميس، في رحلة إلى كوكب المشتري تستمر ثماني سنوات، سعياً إلى معرفة ما إذا كانت هناك بيئات مواتية للحياة متوافرة على الكوكب وعلى أقماره الجليدية.

وأفادت الوكالة أنه من المقرر أن يقلع صاروخ "أريان 5" من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية في رحلته ما قبل الأخيرة حاملاً المسبار "جوس".

وسيستكشف "جوس" نظام المشتري وأقماره الرئيسية، وهي البركاني آيو والأقمار الثلاثة المتجمدة المواكبة له "أوروبا وغانيميد وكاليستو" .

ويركّز المسبار على غانيميد، أكبر أقمار المجموعة الشمسية، والوحيد أيضاً الذي يمتلك مجالًا مغناطيسياً خاصاً به يحميه من الإشعاع.

وأوضحت مديرة المشروع فيرونيك لوازيل، أن المسبار الذي يزيد وزنه عن ستة أطنان، سيندفع إلى علو 1500 كيلومتر قبل نقله إلى المدار، ويُتوقع أن يصل عام 2031 إلى وجهته النهائية الواقعة على بعد نحو 628 مليون كيلومتر من الأرض، وستكون رحلة المسبار طويلة ومتعرجة لأنه لا يمتلك طاقة كافية للوصول إلى المشتري عبر مسار مباشر.

يذكر أن المسبار "جوس" الذي بلغت تكلفته الإجمالية 1.6 مليار يورو، يشكّل أول مهمة أوروبية تدخل النظام الشمسي الخارجي الذي يبدأ بعد المريخ.

يقرأون الآن