دولي

من هو سامي العريدي الذي صنفته الخارجية الأميركية بـ"الارهابي العالمي"؟

من هو سامي العريدي الذي صنفته الخارجية الأميركية بـ

 صنفت وزارة الخارجية الأميركية زعيم جماعة "حراس الدين" المتشددة  سامي العريدي باعتباره ارهابيا عالميا.

وأعلنت أنها خصصت مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات حول هوية العريدي أو مكانه.

وقال البيان إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بمطاردة المنتسبين إلى "القاعدة"، الذين ينشطون في مناطق الصراع والمتنازع على إدارتها في سوريا، مثل تنظيم "حراس الدين" المسؤول عن عمليات القتل والخطف والعنف التي تستهدف أعضاء الأقليات الدينية.

ونتيجة هذا التصنيف، تحظر جميع الممتلكات المباشرة وغير المباشرة للعريدي، ضمن الأراضي التي تخضع للولاية القضائية الأميركية، ويحظر عمومًا على جميع الأشخاص الأميركيين المشاركة في أي تعاملات معه.

ولد سامي العريدي في الأردن عام 1973 وحصل على درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من الجامعة الأردنية. في عام 1997 حصل على درجة الماجستير من الجامعة نفسها في علم الحديث ثم أكمل الدكتوراه عام 2001 في الموضوع نفسه.له مؤلفات حول القرن الرابع عشر وركز في معظم دراساته على ابن تيمية.

تأثر بالفتاوي الجهادية التي كان يُصدرها أبو مصعب السوري ومريديه الذين قاتلوا ضد النظام السوري من 1970 حتى 1980.

وشغل  منصب عضو في جبهة النصرة، حيث كان رئيس سلطة الشريعة قبل أن يلتحق للخدمة في الفريق الثاني في القيادة. عندما كان في جبهة النصرة، كان هو ثاني أعلى سلطة في التنظيم بعد الزعيم السابق والقائد العسكري أبو ماريا القحطاني. رُقي العريدي على القحطاني بعد تمكن جبهة النصرة من اجتياح مناطق ومواقع كثيرة في سوريا كانت خاضعة لسيطرة الدولة الإسلامية في العراق والشام بحلول عام 2014، بحسب موقع "ويكيبيديا".

استخدم العريدي وسائل الإعلام الاجتماعية ونشر فيها خطبه وتصريحات له باسم "جبهة النصرة"، وكان يملك حسابا في موقع "تويتر"  وعادة ما كان يُغرد حول الدين وأحقية الجهاد والدعوة إلى ذلك. 

وكان  قد أهان المتحدث باسم "داعش" أبو محمد العدناني حيث قال عنه: "لا يعرف ما يُخرج من رأسه"، كما أشار أيضا إلى قادة داعش بالقادة القتلة. أعلن الحرب على التنظيم المتطرف في كانون الأول/ديسمبر 2014.

اتهم "داعش" باعتبارها من الخوارج وقد ندد بالمجموعة لكونها متطرفة جدا.

بعد تشكيل هيئة تحرير الشام، غادر الفريق إلى جانب عدد من كبار قيادات الجبهة وهذا ما أكده في وقت لاحق أبو محمد المقدسي. انضم فيما بعد إلى مجلس الشورى التابع لتنظيم حراس الدين ولا زال ينشط فيه منذ شباط/فبراير 2018.

يشار إلى أن "حراس الدين" هي جماعة مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة وتقاتل في سوريا.

يقرأون الآن