تكنولوجيا

باحثون : كلاب العلاج تجعل الأطفال أكثر تركيزاً وإيجابية وتكسبهم مهارات اجتماعية

من المحتمل أن يكون لكلاب العلاج دور مهم في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال مدى الحياة



باحثون : كلاب العلاج تجعل الأطفال أكثر تركيزاً وإيجابية وتكسبهم مهارات اجتماعية


أجرى باحثون في جامعة "كولومبيا" البريطانية دراسة جديدة تهتم بمدى تفاعل الأطفال مع كلاب العلاج من خلال حضورهم برامج تدريب لتعلم المهارات الاجتماعية .



حيث شارك اثنان وعشرين طفلاً  في مثل هذه الجلسات التي تساعدهم في تعلم وبناء المهارات الاجتماعية ، ففي البداية قدم كل طفل نفسه للآخرين بمساعدة كلب العلاج ، ثم كان كل من الأطفال يحضر درساً مع باقي طلاب الفصل، ويلتقي كل الأطفال مع بعضهم البعض ، برفقة كلاب العلاج ، ليمارسوا المهارات التي اكتسبوها مؤخراً مع طلاب الجامعات المحلية .

وبحسب ما قالت نيكول هاريس ، التي أجرت الدراسة عندما كانت طالبة ماجستير في كلية التربية : " غالبا ما يفترض عشاق الكلاب أن التدخلات بمساعدة الكلاب ستكون فعالة لأن الأشخاص الآخرين سيحبون الكلاب بلا شك ، و ذلك لكونها كائنات لطيفة و لعوبة . و على الرغم من أننا كثيرا ما نرى الأطفال يتحسنون في برامج علاج الكلاب ، إلا أنه لم تكن لدينا بيانات لدعم أنهم يستمتعون بوقتهم أيضا "

ويشار إلى أن دورة المهارات التي اتبعها الأطفال قد استمرت حوالي ستة أسابيع لإتمامها ، و قد عمل الشباب المشاركون بشكل أسبوعي مع الأطفال لتطوير و تقييم مهارة مختلفة ، و التي من خلالها تم التحدث مع الآخرين و إعطاء التوجيهات لشخص آخر

 وفي السياق ذاته أفاد الدكتور جون تايلر بينفيت مدير بناء الاكتفاء الأكاديمي في مؤسسة K9s BARK : " رأينا دليلاً جراء تنامي المهارات الاجتماعية ، بأن كلاب العلاج قادرة على الوصول إلى الأطفال و تسهيل نموهم بطرق مدهشة ، عندما تم جمعهم بكلب علاج ، حيث ساهمت الكلاب في خلق مناخ غير خطير بينما كان الأطفال يتعلمون هذه المهارات الجديدة ، كما رأينا الأطفال يتدربون و يصقلون مهاراتهم الاجتماعية مع الكلاب و مع بعضهم البعض بشكل رائع حقا ".

تساهم كلاب العلاج في مساعدة الأطفال الصغار على التركيز و البقاء إيجابيين:




بالتزامن مع ممارسة الأطفال مهاراتهم الاجتماعية الجديدة وتعلمهم ، سجل الباحثون البيانات وقاموا بتدوين الملاحظات حول تقدمهم . فتقول هاريس : " تشير النتائج التي توصلنا إليها من ملاحظاتنا إلى أن مبادرات التعلم الاجتماعي و العاطفي بمساعدة الكلاب يمكن أن توفر مزايا فريدة للغاية . و قد رأى فريقنا أنه من خلال التفاعل مع كلاب العلاج ، تحسنت الحالة المزاجية للأطفال و زادت مشاركتهم في الدورة التعليمية "

وأجمع بنسبة 78% من الباحثين أن مستويات مشاركة الأطفال كانت شديدة التفاعل بشكل غير متوقع ، فعندما انتهت الدورة ، عاد ثمانية أطفال ليبدوا رأيهم وأفكارهم حول تجربتهم ، حيث حملوا نفس المشاعر ،

كما أكد نصف الأطفال أيضا أن الكلاب حسنت شعورهم العاطفي . فعلى سبيل المثال ، قال طفل منهم إن كلب علاج ساعده على أن يصبح أكثر مسؤولية و يتحكم في تصرفاته السخيفة و أن يصبح أكثر عقلانية

مصدر الخبر: موقع Study Finds

يقرأون الآن