دولي

كييف تدعو حلف الأطلسي لتأمين البحر الأسود ودمج الدفاعات الأوكرانية

كييف تدعو حلف الأطلسي لتأمين البحر الأسود ودمج الدفاعات الأوكرانية

أشار وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الخميس، إلى أنه ينبغي على حلف شمال الأطلسي أن يضطلع بدور أكبر من أجل الأمن في البحر الأسود، وأن يدمج الدفاعات الجوية والصاروخية الأوكرانية مع تلك التابعة لأعضاء الحلف.


وفي مؤتمر عن الأمن في البحر الأسود تستضيفه بوخارست، قال كوليبا "البحر الأسود له دور أساسي في تحقيق السلام والمضي نحو المستقبل في أوروبا كلها".

وأضاف "للأسف، إنه أيضًا مثال على السرعة التي يمكن أن تتدهور بها الأمور في حال تجاهل التهديدات. لقد حان الوقت لتحويل البحر الأسود إلى ما صار عليه بحر البلطيق، ليكون بحرًا لحلف الأطلسي".

ولفت كوليبا "نحتاج إلى معالجة المشكلة المشتركة المتعلقة بروسيا معًا. على سبيل المثال، أؤيد فكرة الخبراء بدمج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي الأوكرانية مع تلك التابعة لأعضاء حلف الأطلسي في بحر البلطيق والبحر الأسود".


وأشار إلى، أن قمة حلف الأطسي المرتقبة في فيلنيوس تمثل فرصة للمضي قدمًا في مساعي أوكرانيا، منذ فترة طويلة للإنضمام إلى الحلف "لإظهار أن الباب ليس مفتوحا فحسب، بل إن هناك خطة واضحة حول موعد وكيفية إنضمام أوكرانيا".


ومن جهته، رأى وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، أن إنضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي هو الخيار الوحيد لضمان أمن البلاد في المستقبل، وقال "نحتاج إلى منظومة ضمانات تجعل العدوان من روسيا مستحيلًا..ليس هناك بديل لإنضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي".

وفي الشمال الأوروبي، أعيد رسم الخريطة الأمنية حول بحر البلطيق خلال العام الماضي، عبر قرار فنلندا والسويد التقدم بطلب للإنضمام إلى حلف الأطلسي، لتصبح روسيا قريبًا الدولة الوحيدة المطلة على بحر البلطيق التي لا تنتمي للحلف.

وسيكون لطلبي أوكرانيا وجورجيا للإنضمام إلى الحلف التأثير نفسه على البحر الأسود، إذ أن بلغاريا ورومانيا وتركيا أعضاء بالفعل.

رويترز

يقرأون الآن