لا هدنة إنسانية حتى الآن في السودان وارتفاع حدة المعارك

رأى الناطق بإسم الجيش السوداني نبيل عبد الله أن "قواتنا متماسكة وفي أحسن حالاتها وتؤدي واجباتها بروح عالية وستحسم الموقف قريبًا"، معلنًا أنه "تمّ استهداف بعض المباني التابعة للقيادة العامة في محاولة لتشتيت الجهود". 

وأضاف أنه "لم نطلق أي نداء للمواطنين بإخلاء منازلهم وندعوهم للهدوء والبقاء فيها".

وأمل المتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف أن تستجيب قيادتا الجيش والدعم السريع لنداءات وقف الحرب معتبرًا أنها "ستمزق السودان وتفقده وحدته وسيادته".

وكشفت القوات المسلحة السودانية أنها سيطرت على معسكر لقوات الدعم في ضاحية الشجرة في الري المصري في الخرطوم.

وأعلنت قوات الدعم السريع عبر "تويتر" سيطرتها على رئاسة الفرقة 16 مشاة في نيالا بعد معارك ضاربة. 


ونشرت قوات السريع فيديو يظهر سقوط مروحية قتالية تابعة للجيش بالقرب من جسر كوبر بمنطقة بحري.


حمدوك: للوصول إلى تفاهمات سريعة

واعتبر رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك أن الوضع الإنساني في لسودان كارثي "ولا خيار إلّا السلام"، مطالبًا بـ"الوقف الفوري لإطلاق النار والوصول إلى تفاهمات سريعة"، رافضًا "أيّ تدخل أجنبي في الشأن السوداني".

ودعا حمدوك الدول العربية والافريقية "لمساندة الشعب السوداني الذي يمرّ بظروف إنسانية في غاية الصعوبة".

وكشفت الأمم المتحدة أن "قائد الجيش السوداني وقائد قوات الدعم السريع وافقا على مقترح للأمم المتحدة بوقف القتال لأسباب إنسانية".

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة: ان "القوات المسلحة السودانية توافق على مقترح الأمم المتحدة بفتح مسارات آمنة للحالات الإنسانية، ولمدة ثلاث ساعات".

وأضاف "الفتح سيبدأ من الساعة الرابعة عصر اليوم، على ألا يلغي ذلك حقها في الرد عند حدوث أي تجاوزات من قبل المليشيا المتمردة".

السماح للمسارات الآمنة...

من جهتها قالت قوات الدعم السريع، على حسابها الرسمي في "تويتر": "تهيب قوات الدعم السريع السودانية بالمواطنين الكرام أنها وفي إطار طلب الأمم المتحدة ورغبة القوات في تيسير جزء من حياة الناس تعلن عن السماح للمسارات الآمنة والحالات الإنسانية للمواطنين وذلك من الآن ولمدة أربع ساعات".

و أضافت "مع احتفاظنا بحقنا في حماية المواطنين وحقنا في الرد على أي اعتداءات من انقلابيي ومليشيات النظام المباد".

إنقطاع بث التلفزيون السوداني الرسمي

ميدانيا قال مراسلون لـ"رويترز" في الخرطوم ودول أخرى إن بث التلفزيون السوداني الرسمي انقطع بعد ظهر اليوم الأحد، لكن لم يتضح حتى الآن السبب وراء ذلك.

جاء انقطاع البث التلفزيوني وسط قتال متواصل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع السودانية شبه العسكرية. 

صراع دموي في الخرطوم

وقال شهود إن الجيش السوداني أصبح له اليد العليا على ما يبدو اليوم الأحد في صراع دموي على السلطة مع قوات الدعم السريع بعد أن استهدف الجيش قواعدها بضربات جوية، فيما لقي 59 مدنيا على الأقل حتفهم بينهم ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة.

وقال شهود وسكان لـ"رويترز" إن الجيش شن ضربات جوية على ثكنات وقواعد تابعة لقوات الدعم السريع، بعضها في مدينة أم درمان، وتمكن من تدمير معظم منشآتها.

وأضافوا أن الجيش استعاد السيطرة على جزء كبير من القصر الرئاسي بالخرطوم من قوات الدعم السريع بعد أن أعلن كل جانب السيطرة عليه إلى جانب منشآت مهمة أخرى في المدينة التي ما زالت تشهد اشتباكات بالمدفعية الثقيلة والأسلحة النارية حتى اليوم الأحد.

وقال شهود إن أفرادا من قوات الدعم السريع ما زالوا داخل مطار الخرطوم الدولي الذي يحاصره الجيش ويحجم عن توجيه ضربات تجنبا لوقوع أضرار جسيمة.

وقال الجيش في بيان اليوم الأحد "اقتربت ساعة النصر".

وأضاف البيان "نترحم على الأرواح البريئة التي أزهقتها هذه المغامرة المتهورة التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع المتمردة ودعواتنا للمصابين، ونبشر شعبنا الصابر الأبي بأخبار سارة قريبا بإذن الله". 

رويترز - وكالات

يقرأون الآن